الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل لتحسين مهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، والتحقق من استمرارية فعاليته، وتكونت عينة الدراسة من (20) من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، بمدرسة” بلطيم الإعدادية” وتم تقسيمهم إلى مجموعتين( تجريبية – ضابطة)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس صعوبات التعلم إعداد(أسماء أحمد عبد العال، 2012)، مقياس القدرة على حل المشكلات إعداد(الباحثة)، برنامج تدريبي قائم على عادات العقل لتحسين مهارات حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم ( إعداد / الباحثة)، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي الذي يبحث فاعلية متغير تجريبي (المتغير المستقل) في الدراسة وهو البرنامج التدريبي على (المتغير التابع الأول) وهو تنمية عادات العقل و(المتغير التابع الثاني) تحسين مهارات حل المشكلات، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التَّجريبيّة على مقياس تحسين مهارات حل المشكلات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التَّجريبيّة على مقياس مهارات حل المشكلات في القياسين البعدي والتتبعي، مما يدل على فاعلية البرنامج. |