Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالالتزام الطبي لدى المعلمين من مرضى السكر /
المؤلف
رفاعي، هشام محمد أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هشام محمد أحمد محمد رفاعي
مشرف / محمد شعبان أحمد
مشرف / أحمد سيد عبد الفتاح
مناقش / أحمد سيد عبد الفتاح
الموضوع
Qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
164 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف طبيعة العلاقة بين المساندة الاجتماعية والالتزام الطبي لدى عينة من
المعلمين من مرضى السكر، والكشف عن الفروق في كلّ من المساندة الاجتماعية والالتزام الطبي والتي تُعزى
إلى متغيرات النوع، السن، مدة الإصابة بالمرض، الحالة الاجتماعية، الحالة الاقتصادية، ومحل الإقامة،
والتحقق من إسهام المساندة الاجتماعية في التنبؤ بالالتزام الطبي لدى عينة الدراسة. وقد تكونت عينة الدراسة
من (120) معلم ومعلمة من مرضى السكر العاملين بمدارس إدارات التربية والتعليم بالفيوم، منهم (58) ذكر،
و(62) أنثى، تراوحت أعمارهم بين (20- 60 سنة) ، بمتوسط عمري (48.08 سنة)، وانحراف معياري
(8.44)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم تطبيق الأدوات السيكومترية: مقياس المساندة
الاجتماعية Naderimagham, et al., 2012)، ترجمة وتعريب الباحث)، ومقياس الامتثال الطبي
(شويخ، 2008). وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات عينة
الدراسة على مقياس المساندة الاجتماعية ودرجاتهم على مقياس الالتزام الطبي، كما أظهرت وجود فروق دالة
إحصائيًا في كل من المساندة الاجتماعية والالتزام الطبي في متغير النوع لصالح الذكور، بينما لم تكن هناك
فروق دالة إحصائيًا في الدرجات الكلية لمتغيرات السن، مدة الإصابة بالمرض، الحالة الاجتماعية، الحالة
الاقتصادية، ومحل الإقامة، في مقياسي المساندة الاجتماعية، والالتزام الطبي، كما أظهرت نتائج الدراسة إسهام
المساندة الاجتماعية بنسبة 14.6% في التنبؤ بالالتزام الطبي لدى المعلمين من مرضى السكر.
الكلمات المفتاحية: المساندة الاجتماعية، الالتزام الطبي، المعلمين من مرضى السكر.
2
ملخص الدراسة
أولًا: مقدمة الدراسة:
يُعد المعلم من أهم دعائم نهضة الأمم، وعلى وجه الخصوص في الدول الساعية إلى أن يكون لها مكانة
متقدمة مثل مصر. وتؤثر بعض العوامل على قدرة المعلمين على أداء مهامهم بأفضل جودة، منها إصابة المعلم
بالأمراض المزمنة، وعلى رأسها مرض السكر، ولمرض السكر مضاعفات جسدية، إضافة إلى الآثار النفسية
الناجمة عن نمط الحياة المزمن والمرهق لمريض السكر والذي يتوجب عليه أن يتعايش معه طوال حياته.
ويتوقف نجاح علاج مرض السكر والحد من مضاعفاته إلى حد كبير على أبعاد أربعة هي:
اتباع المرضى للتعليمات الطبية، مثل تناول العقاقير بشكل منتظم، واتباع نظام غذائي محدد، وممارسة
والأنشطة الرياضية، وعمل وفحوصات دورية؛ لهذا يُعد مفهوم الالتزام الطبي من المفاهيم الضرورية، لزيادة
فرص الشفاء، والحفاظ على الصحة لدى المرضى. ويمثل عدم الالتزام مشكلة حقيقية لمرضى السكر من
المعلمين؛ حيث يؤدي عدم الالتزام بأحد الأبعاد السالف ذكرها إلى حدوث مضاعفات تزيد من معاناة المريض،
وتزيد من الضغوط التي تؤثر ليس فقط عليه؛ لكنها تؤثر أيضًا على المحيطين به، كما تؤثر على قدرته على
القيام بعمله بكفاءة.
وهنا تبرز أهمية المساندة الاجتماعية؛ فالمساندة الاجتماعية من الركائز الأساسية لحياة الإنسان، حيث
تحمل معنى المؤازرة والدعم، وفيها يدرك الشخص وجود أشخاص في محيط علاقاته الاجتماعية يمكنهم مد يد
العون عند حاجته لذلك. بالإضافة إلى أن المساندة الاجتماعية مهمة لمن يعانون من مرض مزمن؛ حيث
تجعلهم أكثر قدرة على التكيف مع مرضهم بشكل جيد. كما قد تعزز الشبكات الاجتماعية أيضًا الصحة؛ من
خلال تشجيع الأفراد على التماس العناية الطبية اللازمة أو الالتزام بالعلاج الطبي.
ثانيًا: مشكلة الدراسة:
تتلخص مشكلة الدراسة في السؤال التالي:
ما علاقة المساندة الاجتماعية بالالتزام الطبي؟
ثالثًا: أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
أ- تَعرُّف العلاقة بين المساندة الاجتماعية المساندة الاجتماعية والالتزام الطبي لدى المعلمين من مرضى
السكر.
ب- الكشف عن الفروق في المساندة الاجتماعية والتي قد تُعزى لكلٍ من (النوع- السن- مدة الإصابة بالمرض-
الحالة الاجتماعية- الحالة الاقتصادية - محل الإقامة).
جـ- الكشف عن الفروق في الالتزام الطبي والتي قد تُعزى لكلٍ من (النوع- السن- مدة الإصابة بالمرض-
الحالة الاجتماعية- الحالة الاقتصادية - محل الإقامة).
د- بحث إسهام المساندة الاجتماعية في التنبؤ بالالتزام الطبي لدى عينة الدراسة.
رابعًا: أهمية الدراسة:
أ- الأهمية النظرية:
3
1- تهتم الدراسة بشريحة مهمة من المجتمع وهي المعلمين وتأثر العملية التعليمية بصفة عامة جراء عدم قدرة
المعلم على القيام بدوره على النحو الأمثل.
2- ترجمة وتعريب مقياس للمساندة الاجتماعية لمرضى السكر.
ب- الأهمية التطبيقية:
1- توظيف نتائج الدراسة في تصميم البرامج الوقائية والعلاجية لتحسين التزام المعلمين مرضى السكر
بالتعليمات الطبية، وكذلك لتفعيل دور المساندة الاجتماعية المقدمة لهم.
2- الخروج ببعض التوصيات بناءً على النتائج، والتي قد تفيد المختصين وقيادات التربية والتعليم لاستحداث
بعض الإجراءات التي قد تجعل البيئة التعليمية مناسبة للمعلم مريض السكر.
خامسًا: مصطلحات الدراسة:
تمثلت مصطلحات الدراسة في المساندة الاجتماعية، الالتزام الطبي، المعلمين من مرضى السكر.
سادسًا: محددات الدراسة:
أ- منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفي لمعرفة طبيعة العلاقة بين المساندة الاجتماعية والالتزام
الطبي لدى عينة الدراسة.
ب- مجتمع الدراسة: يتمثل في المعلمين من مرضى السكر العاملين بمدارس التربية والتعليم بالفيوم.
جـ- عينة الدراسة: تم اختيار عينة الدراسة (عينة التحقق من الخصائص السيكومترية، والعينة الأساسية) من
المعلمين مرضى السكر العاملين بمدارس التربية والتعليم بالفيوم، كالتالي:
1- عينة التحقق من الخصائص السيكومترية: تم اختيار عينة التحقق من الخصائص السيكومترية من المعلمين
من مرضى السكر العاملين بمدارس التربية والتعليم بالفيوم، خلال العام الدراسي 2022- 2023، وقوامها
(100) معلم ومعلمة، تراوحت أعمارهم بين (20- 60) بمتوسط عمري (47.16) عامًا، وانحراف معياري
مقداره (8.38).
2- العينة الأساسية: تم تطبيق أدوات الدراسة بعد التحقق من الخصائص السيكومترية لها على عينة من
المعلمين من مرضى السكر العاملين بمدارس التربية والتعليم بالفيوم، خلال العام الدراسي 2022- 2023،
وقوامها (120) معلم ومعلمة، تراوحت أعمارهم بين (20- 60) بمتوسط عمري (48.08) عامًا، وانحراف
معياري مقداره (8.44).
د- أدوات الدراسة:
1- مقياس الامتثال الطبي (شويخ، 2008)
2- مقياس المساندة الاجتماعية لمرضى السكر (Naderimagham, S., et al, 2012) (ترجمة وتعريب
الباحث)
هـ- الأساليب الإحصائية:
1- النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية.
4
2- معامل ألفا، والتجزئة النصفية.
3- معامل الارتباط الخطي لبيرسون.
4- اختبار T-Test؛ لمعرفة دلالة الفروق.
5- التحليل العاملي التوكيدي.
6- تحليل التباين الأحادي One Way Anova.
سابعًا: فروض الدراسة:
أ- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المساندة الاجتماعية والالتزام الطبي لدى المعلمين من مرضى
السكر.
ب- توجد فروق دالة إحصائيًا في المساندة الاجتماعية تُعزى لكلٍ من (النوع- السن- مدة الإصابة بالمرض-
الحالة الاجتماعية- الحالة الاقتصادية - محل الإقامة).
جـ- توجد فروق دالة إحصائيًا في الالتزام الطبي تُعزى لكلٍ من (النوع- السن- مدة الإصابة بالمرض- الحالة
الاجتماعية- الحالة الاقتصادية - محل الإقامة).
د- تسهم المساندة الاجتماعية في التنبؤ بالالتزام الطبي لدى عينة الدراسة.
ثامنًا: خطوات إجراء الدراسة:
أ- تحديد المشكلة وأبعادها.
ب- عرض الإطار النظري والدراسات السابقة؛ التي تناولت كلًا من المساندة الاجتماعية والالتزام الطبي.
جـ- ترجمة وتعريب مقياس المساندة الاجتماعية.
د- تطبيق مقياس المساندة الاجتماعية، ومقياس الالتزام الطبي على عينة التحقق من الخصائص السيكومترية
للتحقق من مناسبتهما لعينة الدراسة.
هـ- تطبيق مقياسي المساندة الاجتماعية، والالتزام الطبي على العينة الأساسية للدراسة.
و- تفريغ البيانات وجدولتها وفقًا لمتغيرات الدراسة.
ز- المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
ح- استخلاص النتائج وعرضها، وتفسيرها، ومناقشتها.
ط- تقديم مجموعة من التوصيات، وبعض الدراسات والبحوث المقترحة.
تاسعًا: نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن:
أ- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة بمقياس المساندة الاجتماعية ودرجاتهم
بمقياس الالتزام الطبي.
ب- وجود فروق دالة إحصائيًا في كل من المساندة الاجتماعية والالتزام الطبي في متغير النوع لصالح الذكور.
5
جـ- لم تكن هناك فروق دالة إحصائيًا في الدرجات الكلية لمتغيرات السن، مدة الإصابة بالمرض، الحالة
الاجتماعية، الحالة الاقتصادية، ومحل الإقامة، في مقياسي المساندة الاجتماعية، والالتزام الطبي
د- إسهام المساندة الاجتماعية في التنبؤ بالالتزام الطبي لدى المعلمين من مرضى السكر.