Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الإعلان الإلكتروني في زيادة الحصة السوقية لشركات الأدوية في جمهورية مصر العربية /
المؤلف
فارس، محمود فاروق عبد العال.
هيئة الاعداد
باحث / محمود فاروق عبد العال فارس
مشرف / جيهان عبد المنعم رجب
مشرف / نبيل صلاح محمد
مناقش / طمان عرفات ابراهيم
مناقش / سامية احمد فتحي
الموضوع
الاعلانات - تصميم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
أ-ه،229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
21/5/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

ثالثا : أهداف الدراسة
تسعى هذه الدراسة لتحقيق الأهداف التالية :
1- بيان مستوى ممارسة الاعلان الالكترونى بشركات الادوية .
2- تحديد الحصة السوقية لشركات الادوية .
3- تحديد الدور الذى يلعبه الإعلان الإلكترونى في زيادة الحصة السوقية بشركات الادوية.
4- تحديد إلى اى مدى تؤثر خصائص المستقصى فيهم الديموجرافية مع اتجاهاتهم حول الاعلان الالكترونى والحصة السوقية .
رابعا: فروض الدراسة
تتمثل فروض الدراسة فيما يلي :
الفرض الأول : تمارس شركات الادوية الاعلان الإلكتروني على نطاق واسع .
الفرض الثاني : تحقق شركات الادوية محل الدراسة حصة سوقية مقبولة ومستهدفة.
الفرض الثالث: ” توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإعلان الإلكتروني والحصة السوقية بشركات الادوية ” .
الفرض الرابع : تختلف الإتجاهات حول الاعلان الالكتروني والحصة السوقية باختلاف خصائص المستقصي فيهم الديموغرافية .
ويتفرع من هذا الفرض الرئيسي ثماني فروض فرعية علي النحو التالي :
1- الفرض الفرعي الأول : ” تختلف الإتجاهات حول الاعلان الالكتروني باختلاف النوع ” .
2- الفرض الفرعي الثاني : ” تختلف الإتجاهات حول الحصة السوقية باختلاف النوع ” .
3- الفرض الفرعي الثالث : ” تختلف الإتجاهات حول الاعلان الالكتروني باختلاف العمر” .
4- الفرض الفرعي الرابع : ” تختلف الإتجاهات حول الحصة السوقية باختلاف العمر” .
5- الفرض الفرعي الخامس : ” تختلف الإتجاهات حول الاعلان الالكتروني باختلاف المؤهل ” .
6- الفرض الفرعي السادس : ” تختلف الإتجاهات حول الحصة السوقية باختلاف المؤهل ” .
7- الفرض الفرعي السابع : ” تختلف الإتجاهات حول الاعلان الالكتروني باختلاف الوظيفة ” .
8- الفرض الفرعي الثامن : ” تختلف الإتجاهات حول الحصة السوقية باختلاف الوظيفة ” .
خامسا: أهميّة الدراسة
تتمثل أهمية هذه الدراسة على مستويين :
1- المستوى النظرى : أن الدراسة تمثل إضافة هامة لموضوع الإعلان الالكترونى ، وملاحظة الباحث وجود محدودية كبيرة في المجال وخاصة في مصر .
2- المستوى العملى : أن هذه الدراسة تفيد متخذ القرار في الشركات التى تتعامل في الإعلان الالكترونى وعلاقتة بزيادة الحصة السوقية .
سادساً:منهج الدراسة :
اعتمد الباحث على منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلى باعتباره جهدًا علميًا منظمًا للحصول على بيانات ومعلومات وأوصاف عن الظاهرة أومجموعة الظاهرات موضوع الدراسة ، وذلك بهدف تكوين قاعدة أساسية من البيانات والمعلومات المطلوبة خلال فترة زمنية محددة ، ويتمثل في هذه الدراسة من خلال مسح لعينّة من الجمهورالمصري والعاملين المسؤولين عن أنشطة الإعلان الإلكترونى للشركات عينّة الدراسة كالتالي (القائمون على أنشطة الإعلان الإلكترونى – مستخدمو أنشطة الإعلان الإلكترونى الموجهة من الشركات إلى العملاء عبرالإنترنت )
سابعاً: مجتمع الدراسة :
يتحدد مجتمع الدراسة في : جميع فئات الجمهور من الذكور والأناث من مستويات عمرية واقتصادية واجتماعية وثقافية متنوعة من هؤلاء الذين يستخدمون الإنترنت ، بالإضافة إلى المسؤولين عن أنشطة الإعلان الإلكترونى بموضوع الدراسة .
ثامناً: عينّة الدراسة :
تم تحديد عينّة الدراسة بـ (450) مبحوث ممن يستخدمون الإنترنت ، بالإضافة إلى (37) من المسؤولين عن أنشطة الإعلان الإلكترونى لدي بعض شركات الأدوية .
· نوع العينّة وأسلوبها :
اعتمد الباحث في اختيار عينّة الدراسة على العينّة الميسرة من عملاء شركات الادوية ، في محاولة للتعرف علي اتجاهاتهم نحو أستخدام الشركة للإعلان الإلكتروني وتأثيره علي الحصة السوقية وذلك من واقع استخدامهم لأنشطة الإعلان الإلكترونى . ووفقًا للعينّة الميسرة يقوم الباحث باختيار مفردات العينّة حسب سمات محددة ممن لديهم معرفة ذات طابع خاص بموضوع ما ، كما تصلح العينه الميسرة في حالة تطبيق الدراسة على عينه فرعية من الجمهور ، (1) ومن ثم تم الاختيار وفقًا للتعامل مع شبكة الإنترنت .
تاسعاً : أدوات جمع البيانات :
بعد مراجعة الدراسات السابقة وتحديد مشكلة الدراسة ، تمكن الباحث من تحديد أدوات جمع البيانات التي ستساهم بشكل مباشر في تحقيق أهداف الدراسة وقد تمثلت هذه الأدوات فيما يلى :
صحيفة الاستقصاء
باعتبارها أداة بحثية مناسبة لجمع البيانات من مفردات عينّة الدراسة المتمثلة في عملاء شركات الادوية ، إذ تشير بعض الدراسات التي اهتمت بدراسة أنشطة الإعلان الإلكترونى ، إلى أنّ الاستقصاء وهو أداة مناسبة للحصول على المعلومات من جمهور المستخدمين مع احتفاظ الجمهور بخصوصيته ، كما أنه من الأدوات التي تمكن الباحث من الحصول على معلومات متخصصة من الجمهور(1) ، وقد تم تصميم صحيفة الاستقصاء بناءً على مجموعة من المحاور ، تندرج تحت كل محور عدد من الأسئلة والتي هدفت في مجملها إلى تحقيق أهداف الدراسة وهي (التعرف على مدى استخدام الجمهور لأنشطة الإعلان الإلكترونى والتعرف على أكثر الأنشطة التسويقية التي تساعدهم في اكتساب معلومات عن الشركات وقيمتها التجارية ومميزات أنشطة الإعلان الإلكترونى وتقييم عينّة الدراسة لأنشطة الإعلان الإلكترونى المستخدمة من قبل الشركات وسمات وخصائص عينّة الدراسة وتحديد قيمة الحصه السوقية للشركات عينّة الدراسة ، ولإعداد صحيفة الاستقصاء .