Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى قائم على التنظيم المعرفي الإنفعالي الإيجابي لتحسين الدافعية العقلية وأثره في خفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
عجيزة، ولاء عادل كمال الدين مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء عادل كمال الدين مصطفي عجيزة
مشرف / كريمان عويضة منشار
مشرف / احمد فكري بهنساوي
الموضوع
التلاميذ. صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
210 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
18/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

هدفت الدراسة الي تحسين الدافعية العقلية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم واثره في خفض التجول العقلي وتكونت عينة الدراسة من(20) تلميذاً وتم تقسيمهم الي مجموعتين (10) تلاميذ مجموعة تجريبية وتم تطبيق البرنامج التدريبي القائم علي التنظيم المعرفي الانفعالي الإيجابي عليهم ،(10) تلميذات مجموعة ضابطة . وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي . استخدمت الباحثة الادوات الأتية : مقياس الدافعية العقلية (اعدادالباحثة) ، استبانة التجول العقلي (اعداد الباحثة) ،اختبار المسح النيورولوجي السريع (تعريب وتقنين:عبدالوهاب كامل،1989)،البرنامج التدريبي القائم علي التنظيم المعرفي الانفعالي الايجابي (اعدادالباحثة).
وتوصلت نتائج الدراسة الي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الدافعية العقلية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الدافعية العقلية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ،عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس الدافعية العقلية في القياسين البعدي والتتبعي ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على استبانة التجول العقلي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على استبانة التجول العقلي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على استبانة التجول العقلي في القياسين البعدي والتتبعي ، وقد تم تفسير النتائج في ضوء ماأنتهت اليه نتائج الدراسات السابقة ، والانتهاء ببعض التوصيات والبحوث المقترحة .
كلمات مفتاحية : البرنامج التدريبي، التنظيم المعرفي الانفعالي الإيجابي ، الدافعية العقلية ، التجول العقلي ، صعوبات التعلم.