الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تعرُّف المحددات الاجتماعية والاقتصادية وأثرها في تشكيل أنماط السعادة للشباب الجامعي، وعلاقة بعض المتغيرات النفسية والاقتصادية والاجتماعية بالسعادة. تتبنى الدراسة الآتي: النظريات الكلاسكية، ونظرية هرم الحاجات لماسلو. كما اعتمد الإطار المنهجي للدراسة على التحليل الوصفي، واستخدمت الباحثة أسلوب المسح بالعينة، وأداة الاستبيان لجمع البيانات، وقامت بسحب عينة عشوائية طبقية قوامها 300 مفردة من طلاب الفرقة الرابعة في كليتي الآداب والعلوم بجامعة عين شمس. انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن الرضا عن كل شيء في الحياة، والقناعة بما قسمه الله من أهم معاني السعادة لدى الطالب الجامعي، وأن الصحة النفسية الجيدة والعلاقات الاجتماعية والمستوى المادي الجيد من أكثر المصادر التي تجعل الطالب الجامعي سعيدًا، وأن القناعة والرضا عن الحياة وتحقيق الذات من أكثر المصادر النفسية في تحقيق سعادته، وأن الحصول على وظيفة مرموقة ودخل مادي جيد من أكثر المصادر الاقتصادية في تحقيق سعادته، وأن العلاقات الاجتماعية والأصدقاء من أكثر المصادر الاجتماعية التي تسهم في تحقيق سعادته. أهم مقترحات وتوصيات البحث: قيام المؤسسات الثقافية والاجتماعية والتربوية بعقد ندوات ومؤتمرات ودورات إرشادية للشباب بشكل عام والشباب الجامعي بشكل خاص من أجل تنمية وتعزيز الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والنفسية المتعلقة بسعادتهم، والحد من نظرتهم التشاؤمية للحياة، وتدريبهم على كيفية التعامل مع مشاكل الحياة، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث عن العوامل المؤثرة في شعور الفرد بالسعادة. |