الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناقش هذه الرسالة تأثير عناصر تصميم الفناء المدرسي على ارتباط الطفل بالمكان. ركز البحث على تأثير العناصر الطبيعة واماكن اللعب واماكن التجمع وما يتصل بها من اعتبارات تصميمية على مستوى ارتباط الطفل بالفناء. تم مناقشة ذلك بعد دراسة نظرية تناولت الارتباط بالمكان وأبعاده ومقوماتها. ثم دراسة التاريخ الخاص بتصميم الفناء لرصد تطور الفكر التصميمي للفناء وما ارتبط به من عناصر تصميم ثم الربط بين أبعاد الارتباط بالمكان وعناصر تصميم الفناء من خلال مصفوفة الارتباط التي تم استنباطها من خلال دراسة للمعايير العالمية والمصرية الخاصة بالفناء المدرسي وتم استخدمها كأداة لتقييم مستوى الارتباط التي تحققه عناصر تصميم الفناء. متغيرات الدراسة (عناصر تصميم الفناء والارتباط بالمكان) تم قياسهما باستخدام الملاحظة والاستبيان. |