الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير أداء الأخصائي الاجتماعي برياض الأطفال، وذلك من خلال تصميم برنامج تدريبي مقترح وُضِع بناءً على الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين برياض الاطفال، وقد تكونت عينة الدراسة من (120) أخصائياً اجتماعياً و(80) مديرة ومعلمة برياض الأطفال من محافظتي القاهرة والجيزة، وذلك لمعرفة آرائهم حول احتياجات الأخصائي الاجتماعي برياض الأطفال، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية: استبانة لمديرات ومعلمات رياض الأطفال، استبانة للأخصائيين الاجتماعيين برياض الأطفال، برنامج تدريبي مقترح لتطوير أداء الأخصائي الاجتماعي برياض الأطفال، وقد خَلُصت النتائج إلى أن الأخصائي الاجتماعي في حاجة إلى عدد من الاحتياجات التدريبية اللازمة لعمله في الروضة، مثل التدريب على التعامل مع الأطفال ذوي النشاط الزائد وفرط الحركة، تطبيق مقاييس الذكاء على الأطفال لمعرفة الفروق الفردية بينهم، وخَلُصت الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي مقترح لتطوير أداء الأخصائي الاجتماعي برياض الأطفال. |