Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى قائم على تحسين المهارات اللغوية فى خفض المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد /
المؤلف
جمال الدين، رغداء عصام عبدالعظيم.
هيئة الاعداد
باحث / رغداء عصام عبدالعظيم جمال الدين
مشرف / فـؤاد حامد الموافي الشورى
مشرف / منى سمير البهجي درغام
مناقش / عصام محمد زيدان
مناقش / قطب عبده خليل حنور
الموضوع
اضطراب التَّوحد. المهارات اللغويَّة. البرنامج التدريبي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

هدفت الدراسة خفض المُصاداة لدى أطفال اضطراب التَّوحد من خلال برنامج تدريبي قائم على تحسين المهارات اللغويَّة (اللغة الاستقباليَّة واللغة التعبيريَّة)، وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال من الذكور والإناث (3من الذكور و2 من الإناث) تراوحت أعمارهم من (6-9) سنوات، بمتوسط حسابي (20 , 7) سنوات، وانحراف معياري (837 , 0)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس المهارات اللغويَّة، مقياس المُصاداة، البرنامج التدريبي وجميعهم من (إعداد الباحثة)، مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التَّوحد (إعداد عادل عبد الله2006)، كما اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا التصميم التجريبي (قبلي – بعدي – تتبعي) للمجموعة الواحدة وأسلوب دراسة الحالة، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائيَّة اختبار ويلكوكسون اللابارامتري، وقد أسفرت الدراسة على فعاليَّة البرنامج التدريبي القائم على تحسين المهارات اللغويَّة في خفض المُصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب التَّوحد.