Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية الإنفوجرافيك الثابت والمتحرك على مستوى أداء بعض مهارات تنس الطاولة لطلاب جامعة سوهاج/
المؤلف
أبو عقيل، أحمد عوض محمد توفيق.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عوض محمد توفيق أبوعقيل
مشرف / بسمة محمود مرسى
مناقش / مها إبراهيم أحمد
مناقش / مصطفى عبدالخالق محمد
الموضوع
تنس الطاولة - تعليم و تدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
90 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية الإنفوجرافيك الثابت والمتحرك علي مستوي أداء بعض مهارات تنس الطاولة (مهارة الإرسال) لطلاب جامعة سوهاج من خلال:
- تصميم برنامج إنفوجرافيك (الثابت-المتحرك) لبعض مهارات تنس الطاولة (مهارة الإرسال) قيد البحث.
- تطبيق البرنامج المقترح علي عينة البحث.
فروض البحث:
١- توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الأولى لصالح القياس البعدي في مستوى أداء بعض مهارات تنس الطاولة (مهارة الإرسال) لطلاب جامعة سوهاج والتي يطبق عليها الإنفوجرافيك الثابت.
٢- توجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثانية لصالح القياس البعدي في مستوى أداء بعض مهارات تنس الطاولة (مهارة الإرسال) لطلاب جامعة سوهاج والتي يطبق عليها الإنفوجرافيك المتحرك.
٣- توجد فروق ذات دالة إحصائية في القياس البعدي للمجموعتين التجريبيتين في مستوي الأداء المهاري لبعض مهارات تنس الطاولة (مهارة الإرسال) لطلاب جامعة سوهاج لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي يطبق عليها الإنفوجرافيك المتحرك.
خطة وإجراءات البحث
منهج البحث:
إستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية أولي والأخري تجريبية ثانية، وذلك لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة.
مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث في طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج والمقيدين بسجلات الكلية للعام الدراسى (٢٠٢١–٢٠٢٢)، وعددهم (٥١٨) طالب وطالبة، مقسمين على (١٧) شعبة، كل شعبة حوالي (٣٠) طالب.
عينة البحث:
تم إختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من طلاب الفرقة الأولى (بنين) بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج للعام الدراسى (٢٠٢١–٢٠٢٢)، حيث بلغ عددهم (٤٠) طالب، تم إختيارهم من (١٠) شُعب الأولى للبنين، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية أولي (إنفوجرافيك ثابت) والأخري تجريبة ثانية (إنفوجرافيك متحرك) بواقع (٢٠) طالب لكل مجموعة، وتم إختيار (١٠) طلاب بالطريقة العشوائية من طلاب الفرقة الأولى (بنين) ومن خارج عينة البحث (مجموعة غير مميزة)، و(١٠) طلاب من تخصص ألعاب المضرب بالفرقة الرابعة (مجموعة مميزة) للدراسة الإستطلاعية الأولى والثانية.
وقد رُوعي فى إختيار العينة:
- أن يكونوا من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج، والمقيدين بالعام الدراسى (٢٠٢١–٢٠٢٢).
- إختيار الطلاب الذين لم يسبق لهم تعلم مهارات رياضة تنس الطاولة من قبل.
- أن يكون لدي الطالب الرغبة في الإشتراك بالبحث.
أدوات جمع البيانات:
تم تحديد أدوات جمع البيانات طبقاً لملائمة البحث فى قياس المتغيرات كما يلى:
أولاً: إستمارات إستطلاع رأى الخبراء.
ا- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء في تحديد المهارات الأساسية التي يمكن أن يحتويها البرنامج التعليمي.
٢- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء حول أنسب الإختبارات المهارية لمهارة الإرسال بوجه المضرب (الأمامي– الخلفي) فى تنس الطاولة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية (قيد البحث).
٣- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء حول أنسب القدرات البدنية الخاصة المرتبطة بمهارة الإرسال في تنس الطاولة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية (قيد البحث).
٤- إستمارة إستطلاع رأى الخبراء حول أنسب الإختبارات البدنية لمهارة الإرسال بوجه المضرب (الأمامي– الخلفي) فى تنس الطاولة لطلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية (قيد البحث).
ثانياً: الإختبارات:
أ-الإختبارات الأنثروبومترية:
قام الباحث بإجراء الإختبارات الأنثروبومترية على عينة البحث فى المتغيرات
(الطول- الوزن- السن).
ب-الإختبارات المهارية للإرسال:
- إختبار الإرسال الأمامي دوران أمامي.
- إختبار الإرسال الخلفي دوران أمامي.
ج- الإختبارات البدنية للإرسال:
- إختبار تمرير الكرة على الحائط.
- إختبار دفع كرة طبية (3 كجم).
- إختبار ثنى الجذع للأمام من الوقوف.
- إختبار رمى وأستقبال الكرات.
- إختبار دقة التمرير من الحركة.
المعالجات الإحصائية:
بعد الإنتهاء من التطبيق وتجميع النتائج وجدولتها قام الباحث بإجراء المعالجات الإحصائية بإستخدام (البرنامج الإحصائي SPSS).
- المتوسط الحسابي.
- الإنحراف المعياري.
- إختبار Test – Rtest.
- النسبة المئوية.
- معامل الإلتواء.
- معامل التفلطح.
الإستنتاجات:
فى ضوء أهداف وفروض البحث والنتائج التى تم التوصل إليها يمكن إستخلاص الآتي:
3- ساهمت الدراسة المقترحة بطريقة إيجابية علي تحسن نسب أداء بعض مهارات تنس الطاولة (الإرسال بوجه المضرب الأمامي، والإرسال بوجه المضرب الخلفي) بالدوران العلوي، وهى نسبة تحسن عالية تدل على مدي نجاح الإنفوجرافيك (الثابت، المتحرك) في تعلم المهارات قيد البحث.
4- فاعلية الإنفوجرافيك المتحرك علي تحسين مستوى الأداء المهاري لبعض مهارات تنس الطاولة قيد البحث عن الإنفوجرافيك الثابت.
التوصيات:
نظراً لما يتميز به هذا البحث من طبيعة، وفي حدود ما أمكن التوصل إليه يوصي الباحث بما يلي:
6- ضرورة إستخدام الإنفوجرافيك بأنواعة المختلفة في تعلم باقي المهارات الأساسية في تنس الطاولة خاصة، وألعاب المضرب بوجه عام.
7- الإستفادة من إستخدام الإنفوجرافيك في المحتوي التعليمي في بيئة تعلم إلكتروني يسودها التفاعل والبهجة لإكتساب المعارف والمهارات.
8- إجراء دراسات مشابه علي مراحل سنية مختلفة تستخدم تقنية الإنفوجرافيك بأنماطة المختلفة.
9- ضرورة الإهتمام بأستخدام الأنواع المختلفة للإنفوجرافيك في شتي الألعاب الجماعية والفردية بالمجال الرياضي.
10- الإستفادة من إستخدام تقنية الإنفوجرافيك الرياضي في تعليم المناهج الدراسية الرياضية بالمدارس بمراحلها المختلفة.