Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المتطلبات المهنية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب
لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون /
المؤلف
السيد، نجلاء حامد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء حامد أحمد السيد
مشرف / سلامة منصور
مناقش / راندا محمد سيد
مناقش / محمد عبدالحميد أحمد
الموضوع
خدمة فرد.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
173ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
الناشر
تاريخ الإجازة
11/5/2023
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الفرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

الملخص باللغة العربية
أولا ً: مشكلة الدراسة:
تسعي هذه الدراسة إلى تحديد المتطلبات المهنية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون .
ثانيا ً: أهمية الدراسة:
وتتضح أهمية الدراسة والأسباب والمبررات التي أدت الي تناول هذا الموضوع بالدراسة والبحث في الجوانب الآتية :
1- وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، يقدر عدد المصابين بمتلازمة داون بين 1 في 1000 إلى 1 في 1100 من الولادات الحية في جميع أنحاء العالم، ويولد كل عام ما يقرب من 3000 إلى 5000 من الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب الجيني. (منظومة الامم المتحدة، 2022)
2- لا يوجد في مصر رقم معلن لعدد المصابين بـ ”متلازمة داون”، لكن حسب أحدث إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حول التعداد السكاني لعام 2017، نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر بصورة عامة لا تتعدى 2.61% من إجمالي تعداد السكان، في مارس 2019 بعض الدراسات أكدت أن نسبة ولادة أشخاص بمتلازمة داون في مصر تبلغ 1 من بين كل 600 شخص. (حمدي، 2020)
3- تشجيع أطفال متلازمة داون على تكوين علاقات اجتماعية جيدة مع الآخرين من خلال اللعب والمشاركة في المواقف والمناسبات الاجتماعية ومشاركتهم الأنشطة المختلفة والتفاعل الإيجابي مع الآخرين وتنمية مهاراتهم الاجتماعية.
4- يتيح العلاج باللعب حضور بعض مواهب الطفل وقدراته مما يزيد قدرته على التفاعل الاجتماعي.
5- مساعدة الطفل من خلال العلاج باللعب لإحداث تفاعل بين الفرد والبيئة التي يعيش فيها ويجعله أكثر توافقا ً مع متطلبات المجتمع الذي يعيش فيه.
6- يمكن ان تساهم هذه الدراسة في تحديد المعارف والمهارات والقيم المهنية للممارسين في مجال الاطفال ذوي الإعاقة كمتطلبات يجب توافرها لمن يعمل في هذا المجال من الاخصائيين الاجتماعيين.
ثالثا ً: أهداف الدراسة:
تسعي هذه الدراسة إلى تحقيق الهدف الرئيس الآتي :
تحديد المتطلبات المهنية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون.
وينبثق من هذا الهدف الأهداف الفرعية الآتية:
1- تحديد المتطلبات المعرفية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون.
2- تحديد المتطلبات المهارية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون.
3- تحديد المتطلبات القيمية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون.
4- تحديد المتطلبات الإدارية والتنظيمية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون.
5- تحديد الصعوبات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي في استخدام العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون.
6- تحديد المقترحات التي يمكن من خلالها استخدام العلاج باللعب لتنميه مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون.
رابعا ً: تساؤلات الدراسة :
وتم صياغة الدراسة في عدة تساؤلات:
التساؤل الرئيس للدراسة: ما المتطلبات المهنية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون؟
وينبثق من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية الآتية:
1- ما المتطلبات المعرفية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون؟
2- ما المتطلبات المهارية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون؟
3- ما المتطلبات القيمية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون؟
4- ما المتطلبات الإدارية والتنظيمية لاستخدام الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون؟
5- ما الصعوبات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي في استخدام العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون؟
6- ما المقترحات التي يمكن من خلالها استخدام العلاج باللعب لتنميه مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون؟
7- ما الفروق بين استجابات الذكور والإناث حول المتطلبات المهنية ؟
خامسا ً: مفاهيم الدراسة:
1- المتطلبات المهنية
2- العلاج باللعب
3- مهارات التفاعل الاجتماعي
4- أطفال متلازمة داون
سادسا ً: نوع الدراسة:
تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية
سابعا ً: المنهج المستخدم:
المسح الاجتماعي بأسلوب العينة العشوائية البسيطة للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مؤسسه خواطر ووجدان لذوي الاحتياجات الخاصة وعددهم (104) اخصائي اجتماعي
ثامنا ً: أدوات الدراسة:
1- صحيفة استبيان للأخصائيين الاجتماعيين
تاسعاً: مجالات الدراسة:
1- المجال المكاني: يتمثل في مركز خواطر ومركز وجدان لذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة سوهاج بمحافظة اسيوط
2- المجال البشري: يتمثل في عينة عشوائية من الاخصائيين الاجتماعيين عددهم (104)
3- المجال الزمني: تتمثل في فترة جمع المعلومات تتراوح إلى شهر ونصف
عاشراً : نتائج الدراسة:
1. اوضحت نتائج الدراسة أن المتطلبات المهارية كانت أعلى احتياجاً بنسبة (93.3%)، تليها المتطلبات المعرفية في الترتيب الثاني بنسبة (90.4%)، يليها المتطلبات القيمية في الترتيب الثالث بنسبة (61.5%)، و تأتي المتطلبات الإدارية والتنظيمية في الترتيب الأخير بنسبة (55.8%).
2. أوضحت نتائج الدراسة أن هناك مجموعة صعوبات وكانت الصعوبات المرتبطة بالمؤسسة أعلى ترتيباً بنسبة (86.2 %)، يليها في الترتيب الثاني الصعوبات المرتبطة بالعلاج باللعب بنسبة (78.2%)، ويأتي الترتيب الثالث للصعوبات المرتبطة بالأخصائي الاجتماعي بنسبة (73.2%).
3. أوضحت الدراسة مجموعة من المقترحات التي تدعم تطبيق الأخصائيين الاجتماعيين العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون.
4. توصلت الدراسة إلى تصور مقترح للأخصائيين الاجتماعيين ليساعدهم على تطبيق العلاج باللعب لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال متلازمة داون على أسس مهنية