Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف الصورة الصحفية فى تغطية الأحداث السياسية بالمواقع الإخبارية وعلاقتها بالتأثيرات المعرفية والوجدانية لدى الجمهور :
المؤلف
بسمة سيِّد عبد الله مرسي،
هيئة الاعداد
باحث / بسمة سيِّد عبد الله مرسي
مشرف / إيمــان محمَّد حسني
مشرف / سماح المحمدي
مشرف / أسماء مصطفى عرام
الموضوع
الانباء الصحفية
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
444 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 488

from 488

المستخلص

أستهدفت الدراسة التعرف على رصد وتحليل الصورة الصحفية لأحداث سياسية بالمواقع الإخبارية تحليلا سميولوجيا من أجل التعرف على المعاني والدلالات التي تحملها وراء هذه الصور، ومنها (صور لمظاهرات لبنان 2020م، وصور انفجار مرفأ ببيروت 2020م، وصور الانتخابات الرئاسة الأمريكية 2020م)، والتعرف على أثر تعرض الجمهور لمثل هذه الصور الصحفية الإنسانية للأحداث السياسية ومدى استجاباتهم المعرفية والوجدانية لها. وسوف تدرس العلاقة بين الصورة الصحفية للأحداث السياسية بالمواقع الإخبارية وتأثيرها المعرفـي والوجداني على القراء من خلال الدراسة شبه التجريبية.
وأستندت الدراسة فى إطارها النظرى على نظرية تمثيل المعلومات ونظرية الأستجابة الوجدانية، وأعتمدت على منهج المسح بشقيه الوصفى والتحليلى ومنهج التحليل السميولوجى وعلى منهج الشبه تجريبى، وأستخدمت كل من أستمارتى تحليل المضمون والاستبيان كأدوات لجمع البيانات، وتمثلت عينة الدراسة التحليلية للصور الصحفية للاحداث السياسية فى ثلاث مواقع إخبارية (موقع سكاى نيوز- موقع اليوم السابع- موقع BBC العربية)، وذلك كانتأحداث مظاهرات لبنان من الفترة 1/10/2019 حتى 1/10/2020،وأحداث انفجار مرفأ ببيروت من الفترة 1/8/2020 حتى 1/2/2021، وأحداث الانتخابات الأمريكية من الفترة 1/10/2020 حتى 1/2/2021 ، وبلغ إجمالى الصور الصحفية التى خضعت للتحليل فى مواقع الإخبارية عينة الدراسة (426) صورة، وتمثلت عينة الدراسة السميولوجية عدد من نماذج الصور الصحفية وبلغ عددها (14) نموذج من الصور التى خضعت للتحليل السميولوجى ليعطى الدلالات والمعانى الكامنة للصورة. وتمثلت عينة الدراسة شبه تجريبية فى عينة عشوائية قوامها 150 مفردة فى الدراسة الشبه تجريبية الأولى للتأثيرات المعرفية ، بالأضافة إلى عينة عشوائية قوامها 150 مفردة فى الدراسة الشبه تجريبية الثانية للتأثيرات الوجدانية من طلاب كلية الاعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ، ويتم تقسيم العينة على ثلاث مجموعات بواقع 50 مفردة لكل مجموعة وتم عرضهم على الموقع الأخبارى الذى تم تصميمه بأسم (الوطن العربى) لإجراء الدراسة الشبه تجريبيه.