Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الجغرافيا فى ضوء رؤية مصر 2030م للتنمية المستدامة لتنمية التحصيل الدراسي والتفكير الشمولي لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبدالصمد، سمر أحمد كامل.
هيئة الاعداد
باحث / سمر أحمد كامل عبد الصمد
مشرف / فوزي عبدالسلام الشربيني
الموضوع
الجغرافيا - طرق التدريس. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
384 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
24/4/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 416

from 416

المستخلص

عنوان البحث: تطوير منهج الجغرافيا فى ضوء رؤية مصر2030م للتنمية المستدامة لتنمية التحصيل الدراسي والتفكير الشمولي لدي طلاب المرحلة الثانوية. وقد هدف البحث الحالي إلي تطوير منهج الجغرافيا في ضوء رؤية مصر2030م للتنمية المستدامة لتنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الشمولي لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال تصور مقترح لمنهج الجغرافيا للتعرف علي فاعلية وحدة الرؤية الاقتصادية في مصر2030م في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الشمولي لدي طلاب المرحلة الثانوية. وقد أعدت الباحثة لهذا الغرض أدوات البحث ومواده التالية: قائمة بأبعاد رؤية مصر2030م للتنمية المستدامة الواجب تضمينها في مناهج الجغرافيا للمرحلة الثانوية، قائمة لمهارات التفكير الشمولي، وتصور مقترح قائم على رؤية مصر2030م للتنمية المستدامة، وحدة الرؤية الاقتصادية في مصر2030م ، دليل المعلم لتدريس الوحدة ، كتيب الأنشطة والتدريبات للطالب في الوحدة، اختبار تحصيل وحدة الرؤية الاقتصادية في مصر2030م ، اختبار مهارات التفكير الشمولي.وقد تم تدريس وحدة ”الرؤية الاقتصادية في مصر2030م” على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة اللوزى الثانوية بنات بإدراة دمياط التعليمية كمجموعة تجريبية واحدة وبلغ عددها (35) طالبة فى الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي2022-2023م. اُستٌخدم فى البحث الحالى المنهج الوصفى. وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية تدريس الوحدة المقترحة بدرجة (0.80%) في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الشمولي لدي الطالبات مجموعة البحث، وبذلك تبين فاعلية التصور المقترح القائم على رؤية مصر2030م للتنمية المستدامة في تنمية التحصيل والتفكير الشمولي لدي طلاب المرحلة الثانوية، وفي ضوء ذلك أوصي البحث بضرورة تضمين رؤية مصر2030 م للتنمية المستدامة في تدريس منهج الجغرافيا والمواد الاجتماعية، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الشمولي لدي الطلاب في جميع المراحل الدراسية المختلفة.