الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على مدي تأثير الخدع البصرية المستخدمة في الأفلام السينمائية المصرية والأجنبية علي المراهقين وإدراكهم لواقعية المضمون المقدم، ولتحقيق ذلك طُبقت الدراسة علي مجموعة من الأفلام السينمائية المصرية والأجنبية بواقع 4 أفلام (2مصري- 2أجنبي)، وطُبقت الدراسة الميدانية علي عينة عمدية من المراهقين (طلاب المرحلة الثانوية ) قوامها (407) مفردة بمحافظتي الدقهلية ودمياط، واعتمدت الباحثة علي منهج المسح بشقية التحليلي والميداني، واستخدمت الباحثة استمارتي تحليل المضمون والاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها: جاءت نسبة الفصل اللوني(الكروما) في الأفلام المصرية (19.17%)، في حين بلغت النسبة في الأفلام الأجنبية (18.20%).وظهرت نسبة التركيب في الأفلام المصرية (18.53%)، في حين بلغت النسبة في الأفلام الأجنبية (18.20%)، جاء الرسم الرقمي الثابت في الأفلام المصرية (17.57%)، في حين بلغت النسبة في الأفلام الأجنبية (17.32%)، وبلغت نسبة الرسم الرقمي المتحرك في الأفلام المصرية (7.03%)، في حين بلغت النسبة في الأفلام الأجنبية (7.02%). وبلغت نسبة النماذج ثلاثية الأبعاد 3D Modelling في الأفلام المصرية (20.13%)، في حين بلغت النسبة في الأفلام الأجنبية (18.20%)، جاءت نسبة المشاهدة ” اشاهد كلاهما” في الترتيب الأول بنسبة بلغت 68.8% ،ثم جاء ” اشاهد الأفلام الأجنبية فقط” في الترتيب الثاني بنسبة 16.2%، وأخيراً جاء ” اشاهد الأفلام المصرية فقط” في الترتيب الثالث بنسبة 15% من إجمالي عينة الدراسة، جاءت مدى واقعية الخدع البصرية المستخدمة في الأفلام السينمائية المصرية مقارنة بالواقع الفعلي في المجتمع من وجهه نظر المبحوثين،” واقعية الي حد ما” في الترتيب الأول بنسبة بلغت 66%، ثم جاءت” غير واقعية” في الترتيب الثاني بنسبة 34.9%، وأخيراً جاءت” واقعية ” في الترتيب الثالث بنسبة 9.1% من إجمالي عينة الدراسة، أكدت الدراسة علي مدى واقعية الخدع البصرية المستخدمة في الأفلام السينمائية الأجنبية مقارنة بالواقع الفعلي في المجتمع من وجهه نظر المبحوثين،” واقعية الي حد ما” في الترتيب الأول بنسبة بلغت 39.9%، ثم جاءت” واقعية” في الترتيب الثاني بنسبة 31.5%، وأخيراً جاءت” غير واقعية ” في الترتيب الثالث بنسبة 28.6% من إجمالي عينة الدراسة، من جهة أخري توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين معدل مشاهدة المبحوثين عينه الدراسة للأفلام السينمائية المصرية والأجنبية، وبين مدى واقعية الخدع البصرية المقدمة بكل منها”.، وكذلك توجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مدى واقعية الخدع البصرية في الأفلام السينمائية المصرية، وبين مستوى إدراكهم لواقعية ما يقدم فيها. |