الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لإدارة تحديات التعليم الإلكتروني بجامعة دمياط في ضوء جائحة كورونا Covid19, وذلك من خلال الكشف عن تحديات التعليم الإلكتروني بجامعة دمياط من وجهة نظر الطلبة, واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, وقد تم إعداد استبانة ووزعت إلكترونياً بعد التأكد من صدقها وثباتها وتكونت عينة الدراسة من (640) طالباً وطالبة بالجامعة, كما استخدمت مقابلة شخصية مع أعضاء هيئة التدريس الخبراء للتعرف على أساليب إدارة تلك التحديات, وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن التحديات الإدارية جاءت في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.22), يليها التحديات البشرية بمتوسط حسابي (4.21), يليها التحديات التقنية والفنية بمتوسط حسابي (4.20) ثم التحديات المادية والمالية بمتوسط حسابي (4.06) وتوصلت نتائج المقابلة إلى ضرورة توفير كوادر بشرية مدربة ومؤهلة لتطبيق التعليم الإلكتروني وتوفير البنية التحتية اللازمة للبدء في تطبيق نمط التعليم الإلكتروني, وتوفير خدمات دعم فني متقدمة وفورية لجميع مستخدمي التعليم الإلكتروني بالجامعة, وقدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لإدارة تحديات التعليم الإلكتروني في ضوء جائحة كورونا, وتضمن التصور المقترح على ضرورة تهيئة البيئة التعليمية في الجامعة للتوافق مع متطلبات تطبيق التعليم الإلكتروني, وتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلبة على كيفيه التعامل مع تقنيات التعليم الإلكتروني والمبادرة من قبل الجهات المختصة, لإنشاء شبكة اتصالات تعليمية متقدمة لتبادل برامج ومواد تكنولوجيا التعليم الإلكتروني وامتدادها لجميع الكليات التابعة للجامعة. |