Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام السيكودراما لتنمية مفاهيم نظريةالعقل لدى الأطفال الذاتويين /
المؤلف
هــدير جمال إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / هــدير جمال إبراهيم.
مشرف / سهــير كامل أحمد.
مشرف / ولاء عبد العزيز محمد.
مناقش / إيهاب رجاء عبد الرؤوف.
مناقش / بطرس حافظ بطرس.
الموضوع
التواحد عند الاطفال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
129ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
6/5/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى استخدام السيكودراما لتنمية مفاهيم نظرية العقل لدى الأطفال الذاتويين، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال ذاتويين تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وقد اشتملت أدوات البحث على مقياس كارز (ترجمة زيدان السرطاوي وآخروون،2010) لتحديد درجة الذاتوية، ومقياس مفاهيم نظرية العقل المصور لدى الأطفال الذاتويين (إعداد الباحثة)، وبرنامج البحث (إعداد الباحثة)، وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس مفاهيم نظرية العقل المصور لدى الأطفال الذاتويين، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال الذاتويين في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مفاهيم نظرية العقل من حيث أبعاد المقياس، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي رتب درجات الأطفال الذاتويين في القياسين البعدي والتتبعي من حيث االدرجة الكلية على مقياس مفاهيم نظرية العقل لصالح القياس التتبعي