الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التدريس المتمايز في تدريس الرياضيات لتلاميذ المرحلة الإعدادية على تنمية المفاهيم ومهارات البرهان الهندسي، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي على عينة البحث المكونة من (80) تلميذة من تلاميذ الصف الأول من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة طامية الإعدادية بنات، بمركز طامية- محافظة الفيوم، وتم تقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة؛ حيث درس تلاميذ المجموعة التجريبية (40) تلميذة وحدة (الهندسة والقياس) باستخدام التدريس المتمايز، بينما درس تلاميذ المجموعة الضابطة (40) تلميذة بالطريقة التقليدية، وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق التلاميذ الذين درسوا باستخدام التدريس المتمايز على التلاميذ الذين درسوا بالطريقة التقليدية في تنمية ما لديهم من مفاهيم ومهارات للبرهان الهندسي في الرياضيات، ووجود ارتباط دال عند مستوى دلالة (005) بين تنمية المفاهيم وتنمية مهارات البرهان الهندسي في الرياضيات. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج، توصي الباحثة بضرورة تطوير أو تحسين الطرق التقليدية في التدريس التي تعتمد على الحفظ، والتلقين، والتركيز في تدريس الرياضيات على استخدام طرق وأساليب التدريس الحديثة التي تراعي أنماط المتعلمين واختلافاتهم، والعمل على تحقيق تنمية المفاهيم ومهارات البرهان الهندسي؛ فهي أساس مادة الهندسة، وذلك من خلال استخدام التدريس المتمايز، وتوفير بيئة تعليمية يسودها التشويق، والحرية، والتنوع في وسائل التقويم، والمحافظة على استمراريته من بداية الحصة حتى نهايتها، وإجراء بحوث أخرى لقياس أثر التدريس وفق التدريس المتمايز في تنمية جوانب أخرى لدى التلاميذ، مثل: تنمية مهارات التفكير الهندسي، وخفض القلق الهندسي. - الكلمات المفتاحية: (التدريس المتمايز - المفاهيم الهندسية - مهارات البرهان الهندسي). |