Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التكامل السيكومتري بين النظريتين التقليدية وإمكانية التعميم فى تقييم أداء الطالب المعلم /
المؤلف
كامل، جوزيف سمير وهيب.
هيئة الاعداد
باحث / جوزيف سمير وهيب كامل
مشرف / محمود عبدالحليم منسي
مشرف / فوزى عزت على
مشرف / رضا عبدالقادر الصاوي
مناقش / نبيل عيد رجب الزهار
مناقش / مختار أحمد الكيال
الموضوع
علم النفس التربوي- التعلم. التكامل السيكومتري. qrmak
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
303 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
22/2/2023
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحقيق التكامل السيكومتري بين النظرية التقليدية ونظرية إمكانية التعميم عند تقييم أداء الطالب المعلم، ومحاولة بناء أداة لتقييم أداء الطالب المعلم بناءً على تحليل عمل مهنة المعلم، ومعرفة مكونات التباين الأكثر تأثيراً على ثبات وصدق درجات تقييم الأداء، والتعرف على أفضل الطرق لتحسين إجراءات القياس المستقبلية وأكثرها فعالية في تصميمات القياس للوصول درجات قابلة للتعميم، وفي سبيل ذلك تم تطبيق بطارية لتقييم أداء الطالب المعلم مكونة من اختبارات قدرات، ومقاييس سمات شخصية، واختبار مواقف، وبطاقة ملاحظة على عينة مكونة من (271) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية-جامعة السويس، وكشفت نتائج الدراسة عن: التحقق من صدق وثبات بطارية تقييم الأداء المصممة على نتائج تحليل عمل مهنة المعلم بالطرق التقليدية، وأن أكثر مكونات التباين تاثيراً على معامل إمكانية التعميم النسبي والمطلق فى درجات تقييم أداء الطالب المعلم تمثلت فى تفاعل (طالب-اختبار)، وتفاعل (طالب-فترة)، وتفاعل (طالب-اختبار-فترة)، وتباين الاختبارات، الصدق التقاربي للاختبارات المكونة لبطارية تقييم الأداء في ضوء نموذج (Kane, 1982)، كما أن زيادة عدد الاختبارات/ الأبعاد وزيادة عدد مرات التطبيق تؤدي إلى زيادة معاملات إمكانية التعميم النسبية والمطلقة أفضل من زيادة عدد المُصححين.