الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التكامل الحسي في خفض السلوك النمطي والنشاط الزائد لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد واختبار أثر ذلك على مهارات اللعب المختلفة لديهم. أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد (عادل عبد الله محمد، عبير أبو المجد محمد، 2020) 2- مقياس السلوك النمطي (صبري عبد المحسن الحبشي، السيد مصطفى الأقرع، 2017) 3- مقياس نقص الانتباه وفرط النشاط (عبد الرقيب أحمد البحيري 2016) 4- مقياس تقدير مهارات اللعب (إعداد الباحث) 5- برنامج التكامل الحسي المقترح (إعداد الباحث) |