الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فعالية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التكامل الحسي لخفض حدة اضطراب الطفوله التفككي (CDD) لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية ، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من ( ۱۰ ) أطفال تم تقسيمهم إلي مجموعتين ( ٥ ) أطفال مجموعة تجريبية ، ( (٥) أطفال مجموعة ضابطة ، بمتوسط عمري (۱۰۷) وانحراف معياري ( ۱,۱۷) ، واستخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة ( فرج ، ۲۰۱۱) بروفيل مختصر لاضطراب التفكك الطفولي CDD ) إعداد الباحثه ) ، برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التكامل الحسي ) إعداد الباحثة ) ، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج كان أهمها : -١- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس اضطراب الطفولة التفككي في ۲- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق البعدي للبرنامج لصالح الأطفال أفراد المجموعة التجريبية متوسطات رتب درجات الأطفال أفراد المجموعة التجريبية في مقياس اضطراب الطفولة التفككي في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج لصالح القياس البعدي ، ٣ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال أفراد المجموعة التجريبية في مقياس اضطراب الطفولة التفككي في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج المستخدم في الدراسة الحالية ، واختتمت الدراسة بجملة من التوصيات والمقترحات لتعميم الفائدة العلمية والعملية في ميدان ذوي الاحتياجات الخاصة. |