الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”انطلقت الدراسة من هدف رئيسي يتمثل في التعرف على تأثير التسويق الإلكتروني علي ثقافة الاستهلاك لدي المجتمع العماني وينبثق من هذا الهدف عدة أهداف فرعية وهي كالتالي: 1- التعرف على أهم الاسباب التي تدفع الجمهور العماني عبر الأنترنت لاستخدام هذا النوع من التسويق. 2- التعرف على دوافع تعرض المجتمع العماني عينة الدراسة لوسائل عرض المنتجات علي المواقع الإلكترونية . 3- التعرف على إمكانية الاعتماد على التسويق الإلكتروني ومدي وعي واتجاهات المجتمع العماني نحو التسويق الإلكتروني. 4- التعرف على أبرز أهم القيم الثقافية المكتسبة لدي المجتمع العماني . 5- التعرف على مدى معرفة المجتمع العماني بالتسوق الالكتروني ومدي تأثير ذلك علي ثقافتهم الاستهلاكية . وتوصلت نتائج الدراسة إلى : - أن كثرة الدعاية والإعلانات عبر صفحات الإنترنت تدفع الغالبية العظمى من أفراد العينة لشراء سلع ليسوا بحاجة إليها وقد لا يستعملونها في حياتهم اليومية . - أكدت الغالبية العظمي من أفراد عينة الدراسة بأن الإنترنت زاد من استهلاكهم بصورة كبيرة للسلع الكمالية. - أن أكثر الفئات ميلاً إلى الارتباط العاطفي بالسلع وشراء المزيد من السلع التي لا يحتاجوا إليها والحرص على اقتناء الماركات العالمية والتأثر بكثرة الدعاية والإعلانات هم الإناث وفئة الشباب وأفراد العينة الذين يمتلكون دخول إضافية . - أن الإنترنت له دور رئيس في زيادة الاستهلاك فكلما طالت فترة استخدام الفرد للأنترنت كلما زادت عدد مرات الشراء وكلما وقع تحت تأثير الدعاية الإعلانية والتخفيضات الوهمية وكلما أصبح أكثر ارتباطاً بالسلع . ” |