Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج مقترح قائم على أنشطة الإعلام التربوى لمواجهة التنمر بين طلاب مرحلة التعليم الأساسى :
المؤلف
طه، دعاء عوض محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء عوض محمد طه
مشرف / حنفى حيدرأمين
مشرف / محمد أحمد خليفة
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
192 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
8/5/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

أستهدفت الدراسة معرفة ”أثر برنامج مُقترح قائم على أنشطة الإعلام التربوى لمواجهة ظاهرة التنمر المدرسى بين طلاب مرحلة التهليم الأساسى ”، وينبثق من الهدف الرئيسى عدة أهداف فرعية وهى كالآتى:
 الكشف عن أثر البرنامج الُمقترح على تنمية الجانب التحصيلى لأنشطة الإعلام التربوى لدى الطلاب عينة الدراسة .
 رصد فاعلية أنشطة الإعلام التربوى لمواجهة ظاهرة التنمرالمدرسى لدى الطلاب عينة الدراسة؟
 قياس آثر البرنامج المقترح على تنمية قدرتة الطلاب عينة الدراسة على أنتاج محتوى قائم على أنشطة الإعلام التربوى لمواجهة ظاهرة التنمرالمدرسى .
 التعرف على أكثر أنشطة الإعلام التربوى تأثيراً على الطلاب عينة الدراسة.
 التعرف على فاعلية الإذاعة المدرسية في توعية الطلاب بمفهوم وأشكال التنمرالمدرسى.
 التعرف على فاعلية الفيلم التربوى المقدم للطلاب عينة الدراسة في خفض سلوك التنمر المدرسى لدى الطلاب.
نتائج الدراسة : قد أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية :
أثبتت نتائج الدراسة الحالية أثراً كبيراً للبرنامج المقترح القائم على أنشطة الإعلام التربوى لمواجهة انتشار التنمر المدرسى بين الطلاب مرحلة التعليم الأساسى فى :
 وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( 0.01) بين متوسط درجات الطلاب عينة الدراسة فى التطبيقين ، القبلى، والبعدى للأختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى.
 وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لإنتاج أنشطة الإعلام التربوي لمواجهة ظاهرة التنمر المدرسي لصالح التطبيق البعدي.
 وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار المواقف لقياس آثر البرنامج القائم على أنشطة الإعلام التربوي لصالح التطبيق البعد.
 وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في مقياس السلوك التنمري لصالح التطبيق القبلي.
 وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لفاعلية أنشطة الإعلام التربوي لمواجهة التنمر المدرسي لصالح التطبيق البعدي.
 وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لخفض أشكال التنمر المدرسي لطلاب مرحلة التعليم الأساسي لصالح التطبيق البعدي.