Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المراهقين لفيديوهات الرعب على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالاشباعات المتحققة لديهم /
المؤلف
عنبه، ناهد عبد النبي علي أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / ناهد عبد النبي علي أحمد عنبه
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنباري
مشرف / نادر محمد علي عبد المطلب
مشرف / اعتماد خلف معبد
مناقش / جيلان محمود شرف
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
258ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

تناولت الدراسة استخدام المراهقين لفيديوهات الرعب على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالاشباعات المتحققة لديهم.
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، وتعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي، وذلك من خلال إجراء دراسة مسحية ميدانية على عينة من المراهقين المستخدمين لفيديوهات الرعب عل مواقع التواصل الاجتماعي.
تمثل مجتمع الدراسة التحليلية في مضامين وفيديوهات الرعب على مواقع التواصل الاجتماعي، بينما تمثلت عينة الدراسة التحليلية في عينة قوامها (5) حسابات تقدم فيديوهات الرعب على الفيسبوك واليوتيوب وتيك توك.
وتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في المراهقين المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي، بينما تمثلت عينة الدراسة الميدانية في عينة قوامها (4٠٠) مفردة من المراهقين من الفئة العمرية التي تتراوح ما بين (١5- 18) سنة.
واعتمدت الدراسة على أداتي تحليل المضمون واستمارة الاستبيان.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها:
 جاءت (اللغة العامية) في مقدمة المستويات اللغوية المستخمة في فيديوهات الرعب المقدمة للمراهقين على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بنسبة مئوية بلغت (41.1%).
وتقاسم في الترتيب الثاني كل من (اللغة العربية الفصحى) بنسبة مئوية بلغت (38.9%)، ثم جاء في الترتيب الثالث (اللغة العامية مع بعض مصطلحات اللغة الإنجليزية)، بنسبة (20%).
 جاء (أسلوب المقدم) في صدارة عناصر الجذب المستخدمة في فيديوهات الرعب المقدمة للمراهقين على مواقع التواصل الاجتماعي عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (25.6%).
وفي الترتيب الثاني جاء (المؤثرات الصوتية) بنسبة (25.3%)، تلتها (الموسيقى) بنسبة (24.7%)، ثم (المؤثرات البصرية) بنسبة (18.1%) في الترتيب الرابع، ثم جاء عنصر (الصور) في الترتيب الخامس بنسبة (6.3%).
 جاء (تقديم المعلومات) في مقدمة أهداف المضمون المقدم لفيديوهات الرعب المقدمة للمراهقين على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بنسبة مئوية بلغت (33.3%).

 تنوعت الحسابات المتخصصة للرعب التي يفضل المراهقين عينة الدراسة متابعتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وفقًا لما أحرزته من تكرارات الأوزان المئوية كالاتي: ” رعب أحمد يونس ” في الترتيب الأول كأهم الحسابات المتخصصة للرعب بوزن مرجح (505) نقطة بنسبة (11.31%) ويليه ” IN THE DARK - في الضلمة ” بوزن مرجح (469) نقطة بنسبة (10.51%)، ثم ”عدي الهندي” بوزن مرجح (457) نقطة بنسبة (9.83%).
 جاءت (الدوافع الطقوسية) في مقدمة دوافع المراهقين عينة الدراسة لمشاهدة مضامين الرعب على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بنسبة (58.78%). وفي الترتيب الثاني جاءت (الدوافع النفعية) بنسبة (57.96%).
 جاء معدل تفاعل المراهقين عينة الدراسة بشكل ”دائم” في المقدمة بنسبة مئوية بلغت (54.3%)، بينما جاء معدل تفاعل المراهقين ”أحيانًا” في الترتيب الثاني بنسبة (45.7%).
 تبين أن موقف المراهقين عينة الدراسة تجاه العبارات المتعلقة باشباعات استخدامهم لمضامين الرعب على مواقع التواصل الاجتماعي، تمثلت في (اشباعات المحتوى) بنسبة (65.40%) ، ثم جاءت (اشباعات عملية الاتصال) بنسبة (64.24%).