Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القضايا الفقهية المعاصرة اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ومدى تحققها في المنهج المقرر :
المؤلف
جاد، محمد إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابراهيم محمد جاد
مشرف / نادية علي مسعود ابو سكينة
مشرف / خليفة عبد الباسط شاهين
مناقش / وجيه المرسي ابو لبن
الموضوع
التعليم الثانوي - طرق التدريس - مصر. الفقه الاسلامي - طرق التدريس - مصر.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
15/5/2023
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء قائمة بأهم القضايا الفقهية المعاصرة التي يجب توافرها في محتوي مقرر الفقه الشافعي للصف الأول الثانوي الأزهري، الكشف عن مدي تضمن محتوي مقرر الفقه الشافعي للصف الأول الثانوي للقضايا الفقهية المعاصرة، الوقوف على أهمية دراسة القضايا الفقهية المعاصرة في محتوي مقرر الفقه الشافعي للصف الأول الثانوي من خلال وجهة نظر معلمي الفقه، والقيام بإثراء محتوى مقرر الفقه الشافعي للصف الأول الثانوي للقضايا الفقهية المعاصرة المرتبطة بالمقررات التدريسية فيه. تكونت عينة الدراسة من محتوى مقرر الفقه الشافعي للصف الأول الثانوي الأزهري للعام الدراسي (2019-2020)، ومعلمو ومعلمات مادة الفقه الشافعي بإدارة بسيون التعليمية الأزهرية. واستخدم الباحث قائمة بالقضايا الفقهية المعاصرة اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية والتي ينبغي تضمينها في منهج الفقه الشافعي للصف الأول الثانوي، والتي تم تقسيمها إلى (51) قضية، وتم عرضها على السادة المحكمين، بطاقة تحليل لمحتوى كتاب المختار من الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع للصف الأول الثانوي الأزهري، واستبانة للوقوف على مدى أهمية دراسة طلبة المرحلة الثانوية للقضايا الفقهية المعاصرة من وجهة نظر معلمي العلوم الشرعية بالأزهر الشريف. وتوصلت النتائج إلى قائمة نهائية بالقضايا الفقهية المعاصرة بلغت (51) قضية فقهية موزعة في أربع مجالات رئيسة: مجال العبادات (18)، مجال الصلاة (10)، مجال الزكاة (5)، ومجال القضايا الطبية الحديثة (18)، كما توصلت إلى قلة تناول محتوى كتاب المختار من الإقناع في الفقه الشافعي للقضايا الفقهية المعاصرة الواردة في القائمة، كما أن القضايا الواردة تم تناولها بصورة ضمنية، حظي مجال (الصلاة) على المرتبة الأولى يليه مجال (الزكاة) في المرتبة الثانية، وجاء مجال (القضايا الطبية الحديثة) في المرتبة الثالثة، بينما حل مجال (الطهارة) في المرتبة الأخيرة من درجة الأهمية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات.