Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Management Strategies to reduce work stress among workers in the Egyptian Hotels:
المؤلف
El Adely, Mohammed Shahat.
هيئة الاعداد
باحث / محمد شحات العادلي
مشرف / محمد أبوطالب محمد
مشرف / محمد عادل سامي
الموضوع
Hotel management.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
88 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
15/2/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية السياحة والفنادق - ادارة الفنادق
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 114

from 114

Abstract

. مقدمة:
أصبح قطاع الضيافة مرهق للغاية لأنه يتطلب عملاً شاقًا ، وضغط الالتزام بالمواعيد النهائية ، واتصالات غير مخططة للضيوف ، وساعات طويلة ، ومناوبات ليلية ومسائية ، والعمل المتكرر الذي يتم تناوبه بشكل متكرر ، وعبء العمل الزائد ، والتفاعلات مع العملاء الذين لديهم احتياجات ورغبات مختلفة .(Chiang, Birtch, & Kwan, 2010)
وقد أشار العتيبي (1997م) إلى أن التكاليف التي تسببها ضغوط العمل للاقتصاد الأمريكي تقدر بنحو (300) بليون دولار أمريكي سنويا نتيجة لتدني مستوى الغياب عن العمل وارتفاع معدل دوران العمل . ولقد أثارت هذه الضغوط اهتمام العديد من الباحثين للتعرف على مسبباتها والآثار المترتبة عنها تمهيدا لوضع الاستراتيجيات الملائمة للحد منها(هيجان1998).
ويختلف الأفراد فيما بينهم حول الاستجابة للضغوط وذلك من النواحي النفسية والاجتماعية, حيث إن للشخصية والإمكانات الشخصية مثل أسباب التكيف والسمات الشخصية والذكاء والمهارات الخاصة , بالإضافة إلى المعتقدات والاتجاهات والخبرات السابقة , والعوامل الاجتماعية المتمثلة في مكان الإقامة والمناخ الاجتماعي, كل ذلك له تأثير على الاستجابة لضغوط العمل, رغم خطورة ضغوط العمل على الفرد والمنظمة إلا أنه لم يلقَ الاهتمام الكافي في أدبيات البيئة العربية والمحلية (Xiaolin,2022) لذلك تحاول الدراسة الحالية معرفة الاستراتيجيات مع ضغوط العمل وكيف ينظر الموظفون إلى هذه الجهود.
2. مشكلة الدراسة:
وفقًا للأبحاث المختلفة حول الضغوط في مكان العمل بين العاملين بالفنادق ، فإن معالجة ضغوط العمل وخفضه أمر مهم وفعّال من حيث التكلفة لأصحاب العمل (Lo & Lamm (2005)). ومع ذلك اقتصرت هذه الأبحاث على آسيا وأوروبا في سياق الفنادق المصرية ، تناولت بعض الدراسات على سبيل المثال, (مصطفي ، 2015) قضية ضغوط العمل وكيف يواجه الموظفون تحديات ضغوط العمل, ومع ذلك هناك ندرة في الأبحاث التي تبحث في الاستراتيجيات التي تتبناها الفنادق للحد من ضغوط العمل بين العاملين في الفنادق المصرية. لذلك ، تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد ضغوط العمل المتكررة في بيئة الضيافة المصرية وكيف تمكنت الفنادق من تخفيف هذا الضغط من منظور الموظف.
3.أهمية الدراسة:
قد تساعد الدراسة الموظفين على تحديد أسباب ضغوط العمل من ناحية ، ومساعدتهم على التعامل مع الضغط من ناحية أخرى, كما قد تساعد الدراسة –أيضًا- المديرين على تحديد أنواع وجوانب وأسباب وحلول ضغوط العمل وصياغة استراتيجيات فعّالة من أجل التغلب على النتائج السلبية لضغوط العمل, وسيؤدي القيام بذلك إلى مساعدة الفنادق على الاحتفاظ بموظفيها وتقديم خدمة جيدة لعملائها؛ ومن ثم ، فإن الحفاظ على مستوى عالٍ من رضا العاملين وانخفاض مستوى ضغوط العمل يمكن أن يساعد الفنادق في التعامل مع المنافسين والحفاظ على نجاحهم.
4.أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات الفنادق المطبقة, والتي تمّت صياغتها لتقليل ضغوط العمل بين الموظفين.
ولتحقيق غاية الدراسة ، تم استهداف الأهداف التالية:
1. التعرف على الضغوطات المختلفة التي يواجها الموظفون في عملهم.
2. تقييم مدى فعالية الفنادق والاستراتيجيات الموجودة لتخفيف ضغوط العمل في مكان العمل من منظور الموظفين.
3. معرفة تأثير الاستراتيجيات التي تتبناها الفنادق للتخفيف من ضغوط العمل على رضا الموظفين.
4. تقديم خطة عمل قابلة للتطبيق للحد من ضغوط العمل في الفنادق.
6.فروض الدراسة:
تقوم الدراسة على اختبار صحة الفروض التالية من عدمها كالتالي:
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الفنادق ذوات الأربع نجوم, والخمس نجوم فيما يتعلق باستراتيجيات العمل المستخدمة للتخفيف من ضغوط العمل.
2. لا توجد فروق لها دلالة إحصائية بين فنادق الأربع نجوم, والخمس نجوم فيما يتعلق بضغوط العمل.
3. هناك تأثير كبير لاستراتيجيات الحد من ضغوط العمل التي تتبناها الفنادق على ضغوط العمل بين العمال.
4. هناك تأثير كبير لاستراتيجيات الحد من التوتر التي تتبناها الفنادق على الرضا الوظيفي للعاملين.
8.منهجية الدراسة:
مجتمع الدراسة, وعينته:
مجتمع الدراسة عبارة عن موظفين يعملون في فنادق أربع وخمس نجوم في الأقصر والبحر الأحمر, وبحسب دليل الفنادق المصرية (2016م) ، فإن عدد الفنادق من فئة الخمس نجوم والأربع نجوم في الأقصر والبحر الأحمر هو (123) فندقًا تمّ تصنيفهم على أنهم (44) مديرًا للفنادق في فنادق الخمس نجوم, و( 79 ) مديرًا للفنادق في فئة الأربع نجوم؛ نظرًا لأن عدد السكان غير محدود ، استخدم الباحث عينة من(450) عاملا ، موزعة على( 300 ) عاملا في فنادق الخمس نجوم ، و( 150 ) عاملا في فنادق أربع نجوم.
9. أساليب جمع البيانات :
تم توزيع استبيان على فنادق الخمس والأربع نجوم في الأقصر والبحر الأحمر, يهدف هذا الاستبيان إلى معرفة ضغوطات العمل في الفنادق ، وكيف يدرك الموظفون استراتيجيات الإدارة المختلفة للتعامل مع مثل هذا العمل ، ورضاهم الوظيفي.
الاستبيان:
يتكون الاستبيان من أربعة أجزاء:(1) البيانات الديموغرافية للمستجيبين ، (2) الاستراتيجيات المعتمدة من قبل الفنادق للحد من التوتر ، (3) ضغوط العمل ، و (4) رضا الموظفين.
استمارة الاستبيان مقسمة إلى أربعة أجزاء على النحو التالي:
- الجزء الأول هو البيانات الديموغرافية والعمل.
- الجزء الثاني هو الاستراتيجيات التي تتبعها الإدارة لتقليل ضغوط العمل:
- تطوير أساليب الاختيار والتوظيف.
- برامج المساعدة ”الخدمات الطبية والتأمين الصحي”.
- التحفيز والتدريب والأنشطة الاجتماعية.
يشمل البعد الأول عشر عبارات تستهدف تقييم أساليب الاختيار والتوظيف. (حسين ، 2013م). تضمن البعد الثاني ست عبارات تهدف إلى تحديد برامج الحوافز وأثرها على ضغوط العمل والموظف. (حاجل ، 2008م), بينما يتمثل هدف البعد الثالث في التعرف على برامج التحفيز والتدريب والأنشطة الاجتماعية ومدى تأثيرها على ضغوط العمل ، ولتحقيق هذا الهدف حدد الباحث تسع عبارات. (حسين ، 2013م).
- الجزء الثالث يتكون من ضغوطات العمل:
يهدف ذلك إلى التعرف على ضغوطات العمل في الفنادق الخاضعة للتحقيق من وجهة نظر الموظفين, والتي تتكون من أربعة أبعاد على النحو التالي:
- عبء العمل.
- ضغوط وطبيعة العمل.
- تضارب وغموض دور الموظف.
- الضغوط الاقتصادية والاجتماعية.
يحتوي البعد الأول على خمس عبارات ويهدف إلى التعرف على أثر أعباء العمل على العمال (عبد المجيد ، 2017م) ، أما البعد الثاني فيحتوي على ثلاث عبارات تشير إلى تأثير طبيعة العمل على ضغوط العمل ؛ البعد الثالث يحتوي على أربع عبارات توضح إلى أي مدى تؤدي السياسات الغامضة وأثرها على عملية ضغوط العمل (مصطفي ، 2015) وأخيرًا البعد الرابع يحتوي على عبارتين لتحديد مدى تأثير الظروف الاقتصادية والاجتماعية علي ضغوط العمل (عبد المجيد ، 2017م).
الجزء الرابع هو الرضا الوظيفي:
يتضمن هذا الجزء أحد عشر بيانًا يهدف إلى تحديد تأثير استراتيجيات تقليل التوتر التي تتبناها الفنادق على الرضا الوظيفي للموظفين (Devi&Rani,2016).
تم تصميم الأبعاد الأربعة, وبياناتها؛ لتحقيق أهداف الدراسة وأسئلتها وفرضياتها.
تم استخدام مقياس (Likert) من خمس نقاط؛ لقياس متغير الدراسة حيث يشير (1 ) إلى لا اوافق بشدة, و(5) يشير إلى أوافق بشدة.
10.تحليل البيانات:
تم إجراء تحليلات وصفية؛ للتحقيق في التوزيع المتكرر للردود على الأسئلة ذات الصلة ، الانحراف والمتوسط. يتضمن البحث الوصفي عرض المعلومات في شكل بسيط إلى حد ما. تتكون هذه الأسئلة من خصائص المستجيبين وإجاباتهم. بعد جمع البيانات ، كانت الخطوة التالية هي تحليلها. تم تحليل البيانات بواسطة SPSS (الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية) الإصدار 24. اختبار T. والارتباط المستخدم لاختبار الفرضيات.
11. هيكل الدراسة :
ينقسم البحث إلى خمسة فصول: الفصل الأول هو المقدمة التي توفر الإطار الأساسي للبحث, وتشمل مكوناته: نبذة عامة عن البحث ، المشكلة ، أهمية البحث ، أهداف البحث ، وأسئلته.
وأما الفصل الثاني بعنوان : ”مراجعة الأدبيات” والذي يوفر الإطار النظري للبحث, ويتضمن نبذة عامة عن ضغوط العمل واستراتيجيات الإدارة ، ، والرضا الوظيفي في الفنادق.
ويختص الفصل الثالث بمنهج البحث ؛ لتوضيح أهداف الدراسة، وعدد السكان وحجم العينة ، ومصادر البيانات والأساليب المستخدمة في تحليل البيانات المجمعة.
وقد تضمن الفصل الرابع نتائج ومناقشات أدوات البحث للتعرف على آثار ضغوط العمل على موظفي الفنادق المصرية ، واستراتيجيات إدارة الفنادق للحد من ضغوط العمل ، وأثر ذلك الضغط في الفنادق ذوات الأربع وخمس نجوم في الأقصر والبحر الأحمر, علاوة على ذلك فإنه يوفر تحليلًا وصفيًا للاستبيان باستخدام حزمة متوسطة وإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS v24).
أما الفصل الخامس بعنوان: ”ملخص وتوصيات” ، حيث يعرض التوصيات المقترحة للبحث بناءً على وجهة نظر الموظف والمدير في محاولة للحد من ضغوط العمل.
وتمّ فيه عرض النتائج التي خلصت إليها الدراسة وكانت كالتالي:
استراتيجيات الإدارة
أشارت النتائج إلى أن تطوير أساليب الاختيار والتوظيف من الاستراتيجيات الإدارية لتقليل ضغط العمل لدى العاملين في منطقة الأقصر من فئة الخمس نجوم والبحر الأحمر. لذلك ، يتم استغلال القدرات والقدرات الفكرية والعلمية للعامل بشكل صحيح في ضغوط العمل. وإلا فإن اختيار المؤهل المناسب للوظيفة يقلل من ضغوط العمل في فنادق الخمس نجوم. هناك حاجة لتطوير وصف وظيفي محدد للعمال لتقليل ضغوط العمل. وكشف ذلك أن الإدارة تتبنى برامج التحفيز وبرامج التدريب والأنشطة الاجتماعية التي تقلل من ضغط العمل وأسلوب الإدارة يقلل من الضغوط ويزود العاملين ببرامج تدريبية للتعامل مع ضغوط العمل, بالإضافة إلى توفير التأمين الصحي للعمال لمساعدة العمال على تقليل ضغوط العمل.
مسببات ضغوط العمل
أظهرت الدراسة أن ضغوط العمل تؤثر على الأداء وأظهرت أن ظروف العمل غير المشجعة تسبب ضغوطًا نفسية. يبدو أن زيادة ضغط العمل والعمل في ظل سياسات وإرشادات متضاربة زاد من ضغوط العمل ونسبة أخطاء الموظفين. يؤثر ضغوط العمل على الروح المعنوية والحياة الشخصية وصحة العاملين.
الرضا الوظيفي
تشير الدراسة إلى أن الإدارة تساعد العاملين على حل ضغوط العمل وأنهم يجدون التقدير من مديريهم عند قيامهم بعمل إضافي أو خاص يقودهم إلى الرضا لتقليل ضغوط العمل.
التوصيات:
تقترح الدراسة مجموعة من التوصيات بناءً على نتائج الدراسة ، ويمكن تقديم هذه التوصيات لفنادق الخمس والأربع نجوم في الأقصر والبحر الأحمر على النحو التالي:
- إعادة النظر في استراتيجيات الإدارة في طرق التوظيف والاختيار مع مراعاة التكنولوجيا الحديثة حيث أظهرت الدراسة أن هذه الاستراتيجيات تسهم في تقليل ضغوط العمل.
- يجب تطوير برامج التحفيز والتوجيه للعاملين في الفنادق ذوات الأربعة وخمسة نجوم في الأقصر والبحر الأحمر ، حيث تسهم هذه البرامج في الحد من ضغوط العمل بين العمال.
- على الإدارة أن تتبنى برامج تدريبية خاصة في الفنادق ذوات الأربع نجوم وربطها بواقع العمل حيث تسهم هذه البرامج في الحد من ضغوط العمل وقدرة العامل على تحمل هذه الضغوط.
- أوضحت النتائج أن من أهم العوامل المسببة للضغط هو: عبء العمل على العامل بمهام تفوق قدراته بمتوسط معدل 63٪ ؛ لذلك أوصت الدراسة بضرورة تقديم وصف واضح للمهام مع مراعاة قدرات, ومهارات العاملين بالفنادق.
- مراعاة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للعاملين في فنادق الأربع وخمس نجوم بالأقصر والبحر الأحمر, وذلك بتقليل ضغوط العمل حفاظًا على صحة المجتمع.
- يجب وضع خطة العمل المقترحة في الفنادق لتقليل ضغوط العمل بين العمال.