Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على بروتوكول اللغة لكوفمان لعلاج أبراكسيا الكلام وتحسين الذاكرة السمعية لدى عينة من أطفال العسر القرائى /
المؤلف
بشاى، نانى عوض الله سعد.
هيئة الاعداد
باحث / نانى عوض الله سعد بشاى
مشرف / أسماء محمد السرسى
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مناقش / إيهاب عيد محمد عيد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
461ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - فسم الدراسات النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 459

from 459

المستخلص

مقدمة
شهد مجال التربية اخاصة فى السنوات الأخيرة فى المجتمعات المتقدمة عديداً من التطورات والتغيرات الجذرية فى مفاهيمها وعلاقتها بالعلوم الأخرى فى مختلف مجالات الحياة، وأصبح ينظر للتربية الخاصة بأعتبارهاعلم متخصص يفهم تلك الفئات الأكثر خصوصية فى المجتمع، وقد أدى ذلك إلى تغير نظرة المجتمع لتلك الفئات ، لهم الحق فى الحياة والتطور إلى الحد الذى تسمح به قدراتهم وطاقتهم وإمكاناتهم ، وتحولت النظرة المجتمعية إليهم من أعتبارهم عالة أقتصادية على مجتمعاتهم ، إلى أعتبارهم جزءاً من الثروة البشرية التى يتحتم على المجتمع تنميتها والأستفادة منها لما لها من مردود إيجابى على الفرد والمجتمع . ومن ثم فإن التواصل اللغوى يعد فى مقدمة المهارات التى ينبغى الاهتمام بها وتنميتها لأن اللغة من أهم وسائل الاتصال التى تساعد الفرد فى التعبير عن مشاعره وأفكاره وأحتياجاته ، ولأهمية اللغة فإن أى أضطراب أو خلل يصيبها قد تؤثر تأثيراً بالغاً على الفرد من نواحى متعددة ، ويبدأ استعداد الطفل لتدريب جهازه الصوتى Vocal Tract منذ لحطة الولادة عندما يصدر الطفل الصرخة الأولى ـ ويستمر الطفل باكتساب النظام الصوتى Vocal System من خلال الأصوات البسيطة التى ينتجها حتى يمتلك نظامه الصوتى المتكامل ، ويكون ذلك فى حوالى الشهر الرابع والعشرين ،أى فى السنة الثانية من العمر ، ويبدأ الطفل فى هذا العمر إدراك الفروق التى تخص لغته ، وتجاهل الفروق المرتبطة باللغات الأخرى ، ويستمر الجهاز الصوتى للطفل بالتطور منذ ولادته حتى دخول للمدرسة ، وهذا يعنى أيضاً نمو مراحل جديدة من التسلسل الصوتى ويكتسب خلالها الطفل مهارات صوتية يستطيع من خلالها تعلم القراءة الجيدة (الهوارنة 2010- أ)
فإن تعطل وظيفة الكلام كلياً أو جزئيا يعنى فقدان الشخص لوسيلة من الوسائل الهامة التى يعبر بها عن أرائه وأفكاره ومشاعره،، ومن المتوقع أن ينعكس آثار هذه الحالة على قدرة الشخص على التواصل مع الأخرين.ً حيث يواجه الأفراد المصابون بأبراكسيا الكلام مشكلات فى انتاج الكلام تحدث بسبب خلل وظيفى فى الخلايا العصبية الحركية المسئولة عن التحكم بعضلات أعضاء النطق المستخدمة فى إنتاج الإشارات الكلامية (الهوارنة 2010- ب: 12).
مشكلة الدراسة
دعت الحاجة لإجراء هذه الدراسة للمحدودية وجود الدراسات العربية التى تتناول أضطراب أبراكسيا الكلام وتحسين أداء الذاكرة السمعية ، وأيضا قد لاحظت الباحثة فى مجال عملها قلة البرامج المختصة فى علاج أبراكسيا الكلام وتحسين الذاكرة السمعية لدى أطفال العسر القرائى وأنهم بحاجة إلى هذه البرامج المتخصصة .
وقد أكدت Maryane Gomez and Alison Purcell (2018) استخدام بروتوكول اللغة لكوفمان K –SLP: Kaufman, 2014) ) لعلاج الأطفال الذين يعانون من أبراكسيا الكلام ، ومن هنا تتحدد مشكلة الدراسة الحالية فى السؤال الاتى:
ما فاعلية برنامج قائم على استخدام بروتوكول اللغة لكوفمان فى علاج أبراكسيا الكلام وتحسين الذاكرة السمعية لدى أطفال العسر القرائى؟
هل يستمر فاعلية البرنامج القائم على استخدام بروتوكول اللغة لكوفمان فى علاج أبراكسيا الكلام وتحسين الذاكرة السمعية لدى عينة من أطفال العسر القرائى بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج (فترة القياس التتبعى )؟
أهداف الدراسة
تهدف هذه الدراسة إلى :
3. التحقق من فاعلية برنامج قائم على استخدام بروتوكول اللغة لكوفمان لعلاج أبراكسيا الكلام وتحسين الذاكرة السمعية لدى عينة من أطفال العسرالقرائى .
4. التحقق من تأثير البرنامج فى علاج أبراكسيا الكلام وتحسين الذاكرة السمعية لدى عينة من أطفال العسر القرائى .
فروض الدراسة
 توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطى رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس أضطراب أبراكسيا الكلام فى اتجاه القياس البعدى.
 لا توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطى رتب درجات الأطفال بالمجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس اضطراب أبراكسيا الكلام لدى أطفال العسر القرائى.
 توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطى رتب درجات الأطفال بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس اضطراب أبراكسيا الكلام فى اتجاه أطفال المجموعة التجريبية.
 لا توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطى رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتعبى على مقياس أبراكسيا الكلام لدى أطفال العسر القرائى.
 توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الذاكرة السمعية فى اتجاه القياس البعدى.
 لا توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطى رتب درجات الأطفال بالمجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الذاكرة السمعية لدى أطفال العسر القرائى.
 توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطى رتب درجات الأطفال بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس الذاكرة السمعية فى اتجاه أطفال المجموعة التجريبية.
 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الذاكرة السمعية لدى أطفال العسر القرائى.
منهج الدراسة
استندت الدراسة على استخدام المنهج التجريبى باعتبارها تجربة هدفها التعرف على فاعلية برنامج قائم على برتوكول اللغة لكوفمان لعلاج أبراكسيا الكلام وتحسين الذاكرة السمعية لدى عينة من أطفال العسر القرائى ، على أساس أن البرنامج قائم على برتوكول اللغة (متغير مستقل) لعلاج أبراكسيا الكلام وتحسين الذاكرة السمعية (متغيرات تابعة) لدى أطفال العسر القرائى ، والمتغيرات الوسيطة هى التى تتمثل فى كل من الذكاء ، العمر الزمنى.
عينة الدراسة
تكونت العينة من (10) أطفال من الذكور والإناث مقسمين بالتساوى إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) قوام كل منهما (5) أطفال.
أدوات الدراسة
 مقياس اضطراب أبراكسيا الكلام عند الأطفال (إعداد الباحثة)
 مقياس الذاكرة السمعية للأطفال (إعداد الباحثة)
 مقياس العسر القرائى (إعداد: مركز بريستول لعام 2018 .( ترجمة الباحثة).
 برنامج الدراسة (إعداد الباحثة).
الأساليب الإحصائية
 معامل ارتباط ”بيرسون” (Pearson).
 اختبار مان ويتنى Mann-Whitney Test اللابارامترى لحساب الفروق بين متوسطات رتب درجات المجموعات المستقلة.
 اختبار” ويلكوكسون” Wilcoxon Test اللابارامترى لحساب الفروق بين متوسطات رتب درجات المجموعات المرتبطة.
 المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
 وذلك من خلال البرنامج الإحصائى للعلوم االاجتماعية (SPSS).
نتائج الدراسة
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج، على جميع أبعاد مقياس أضطراب أبراكسيا الكلام والدرجة الكلية للمقياس فى اتجاه القياس القبلى.
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على جميع أبعاد مقياس اضطراب أبراكسيا الكلام والدرجة الكلية للمقياس لدى أطفال العسر القرائى.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على مقياس اضطراب أبراكسيا الكلام فى اتجاه أطفال المجموعة الضابطة.
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتعبى على جميع أبعاد مقياس أبراكسيا الكلام والدرجة الكلية للمقياس لدى أطفال العسر القرائى.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على جميع أبعاد مقياس الذاكرة السمعية والدرجة الكلية للمقياس فى اتجاه القياس البعدى.
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة فى القياسين القبلى والبعدى على جميع أبعاد مقياس الذاكرة السمعية والدرجة الكلية للمقياس لدى أطفال العسر القرائى.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على جميع أبعاد مقياس الذاكرة السمعية والدرجة الكلية للمقياس فى اتجاه أطفال المجموعة التجريبية.
 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على جميع أبعاد مقياس الذاكرة السمعية والدرجة الكلية للمقياس لدى أطفال العسر القرائى.