Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برامج المسابقات التليفزيونية المقدمة فى القنوات الفضائية المصرية ودورها فى بناء الوعي الفكري لدي الشباب المصري /
المؤلف
الشاذلى، أميرة عبدالفتاح عبدالمعطى مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عبدالفتاح عبدالمعطى مصطفى الشاذلى
مشرف / محمد معوض ابراهيم
مشرف / سحر مؤنس أحمد على عيد
مناقش / سعاد محمد محمد المصرى
مناقش / أحمد أحمد أحمد عثمان
الموضوع
المسابقات التليفزيونية. الوعى الفكرى. القنوات الفضائية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (185 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

ان القنوات الفضائية العربية من أهم وسائل الاعلام التى تؤثر على المجتمع بشكل كبير وعلى الشباب خاصة، فهى تبث له المعلومات، وتجذبه لها فى وقت الترفيه والتسلية، وتشاركة فى وحدته ووقت فراغه. لذلك كان لابد من تطوير برامج الفضائيات العربية والاهتمام بما تقدمة من تخصصات مختلفة تساعد فى بناء الوعى الفكرى وتنمية المجتمع . وهنا تتبلور مشكلة الدراسة فى التعرف على برامج المسابقات التلفزيونية ودورها فى بناء الوعى الفكرى لدى الشباب المصرى.أهمية الدراسة تنبع أهمية الدراسة من الدور الفعال لبرامج المسابقات التليفزيونية ودورها فى بناء الوعي الفكرى للشباب المصرى، وهناك بعض العناصر التى تدور حولها تلك الأهمية حيث قام الباحث بتقسيم أهمية الدراسة الى شقين وهما الأهمية العلمية والتطبيقية للدراسة وهما كالآتى:الأهمية العلمية للدراسة:-1-التليفزيون من أكثر وسائل الإعلام التى يحدث من خلالها الهيمنة الثقافيه.2-انتشار برامج المسابقات التليفزيونية وتنوعها فى العصور الأخيرة.3-اجتذاب عدد كبير من الجماهير لهذه النوعية من البرامج خاصة الشباب.4-مدى وعى الشباب المصرى ببرامج المسابقات التليفزيونية وتأثير ذلك على المجتمع.5-التعرف على مدى نجاح هذه البرامج فى المجتمع.الأهمية التطبيقية للدراسة:-6-التنبيه لندرة الدراسات التى تناولت برامج المسابقات التليفزيونية وتأثيرها على الشباب.7-تقييم هذه النوعية من البرامج كمصدر معلومات مفيد.8-تأثير هذه النوعية من البرامج على الوعي الفكرى وتنمية المجتمع.9-اندثار بعض المفاهيم الثقافيه والقيم الإنسانية والحضاريه داخل المجتمعات العربية.10-الخروج بنتائج يمكن الاستفادة منها في التعرف على برامج المسابقات التليفزيونية ودورها في بناء الوعي الفكري للشباب.أهداف الدراسة”وتسعى هذه الدراسة لتحقيق هدف رئيسى وهو التعرف على الدور الذي تقوم به برامج المسابقات التليفزيونية فى بناء الوعي الفكرى داخل المجتمع للشباب المصرى وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعيه وهي كالاتى: -1-التعرف على برامج المسابقات التليفزيونية وأنواعها.2-التعرف على كثافة تعرض الشباب المصرى لبرامج المسابقات التليفزيونية.3-رصد العلاقة بين كثافة تعرض الشباب لبرامج المسابقات وبين بناء الوعي الفكرى لدى الشباب وتنميتهم ثقافيا.4رصد تأثير الخصائص الديموجرافية للشباب (النوع-السن-المستوى التعليمى والإجتماعى والإقتصادى –والمنطقة الجغرافيه التى يسكن بها) في كيفية استخدامهم لتلك البرامج ومدى ادراكه لها.5-الوقوف على دوافع تعرض الشباب لبرامج المسابقات التليفزيونية.6-التعرف على تأثر التعرض لبرامج المسابقات التليفزيونية وحدوث تغير فى السمات الشخصية.7-الخروج بتوصيات واضحة تفيد القائمين على برامج المسابقات التليفزيونية وما تقدمه حيث يساهم ذلك فى توظيف البحث العلمى لخدمة المجتمع.الاجراءات المنهجية للدراسة””نوع الدراسة: تعد هذ الدراسة من الدراسات الوصفيه والتى تسعى الى وصف دور برامج المسابقات التلفزيونية في بناء الوعي الفكري لدى الشباب المصرى.منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاعلامى.مجتمع وعينة الدراسة:-تم اختيار المجتمع المصرى كمجتمع للدراسة ، وتم التطبيق على عينة عمديه من الشباب من سن 18- 35 سنه وذلك على عينه قوامها 450 مفرده من الذكور والاناث .أداة جمع البيانات: وتماستخدام استمارة الاستبيان وتوجيهها للشباب فى محافظات مختلفة للوصول الى نتائج دقيقه للدراسة.أبرز نتائج الدراسة: --جاء مستوى مشاهدة برامج المسابقات التلفزيونية فى القنوات الفضائية بنسبة متوسطة يتابع فيها المبحوثين برامج المسابقات وأشار ذلك الى تفاوت عدد الساعات التى يتابع فيها المبحوثين برامج المسابقات.2-جاء من بين برامج المسابقات التلفزيوينة ””برنامج العباقرة ”” ليحتل المرتبة الاولى من قبل المبحوثين فى متابعتة بنسبة 68.4 % ويليه برنامج ””من سيربح المليون”” فى المرتبة الثانية بنسبة 41.8 % ويليها المرتبة الثالثة برنامج كلام من ذهب بنسبة 14.2 % ، وجاء فى المرتبة الاخيرة والرابعة البرنامج الاقل متابعة من قبل المبحوثين برنامج”” مع الناس”” بنسبة 10.0 %3-بينت نتائج الدراسة مشاركة المبحوثين بأحد برامج المسابقات ب ””لا”” فى المرتبة الأولى بنسبة 94.4 % ويليها الاجابة ب ””نعم”” فى المرتبة الثانية بنسبة 5.6 % ، وقد ثبتت نتائج الدراسة أن عدد قليل جدا من المبحوثين قد شارك فى برامج المسابقات التلفزيوني النتائج العامة لاختبارات الفروض.4-كشفت نتائج الدراسة ان الاوقات التى يفضل فيها المبحوثين مشاهدة برامج المسابقات التلفزيونية تكون فى الغالب ””على حسب الظروف”” وجاء ذلك فى المرتبة الاولى بنسبة 50.7 % ، ويليها المشاهدة فى وقت السهرة فى المرتبة الثانية بنسبة 24.7% ، وجاء فى االمرتبة الثالثة المشاهدة فى ””الفترة المسائية””بنسبة 20.9 % ، ويليها المرتبة الرابعة ””فى الفترة الصباحيه”” بنسبة 2.2 % ، ويليها المرتبة الخامسة والاخيرة فى ””فترة الظهيرة ”” بنسبة 1.6 % .5-ثبتت نتائج الدراسة ان الشكل البرامجى المفضل فى برامج المسابقات التلفزيوينة ””برامج تعتمد على فريقين من المتسابقين”” واحتل هذا الشكل من البرامج المرتبة الاولى بنسبة 62.4 % ،وجاء فى الترتيب الثانى ””برامج مسابقات بين نفس الفئة الدراسية بنسبة 30.6 % ،ويليها””برامج مسابقات تعتمد على مشاركة جمهور الشارع”” فى الترتيب الثالث بنسبة 32.1%، وجاء فى الترتيب الرابع ””برامج تعتمد على متسابقين اثنين فقط بنسبة 20.2 % ، وجاء فى الترتيب الخامس ””برامج المسابقات بين الاباء والابناء”” بنسبة 17.7 %.