Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التعلم النقال التكيفى على تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية والتحصيل وبقاء اثر التعلم ببيئة الحوسبة السحابية لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
جويلى، أمنية حاتم عباس.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية حاتم عباس جويلى
مشرف / هانى شفيق رمزى
مشرف / رشا يحيى أبوسقاية
مناقش / الغريب زاهر اسماعيل
مناقش / نبيل السيد محمد
الموضوع
التعليم طرق التدريس. التعليم وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
606 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 550

from 550

المستخلص

شهد تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تطور كبير فى الوقت الراهن، وأصبح الأن سببا فى قيام مجتمع المعرفة، وقد ساهمت التكنولوجيا فى تطوير وتغير التعلم الحديث وظهور أساليب وطرق تعليمية حديثة ومبتكرة، ومن أبرزها مفهوماً إنتشر مؤخراً في التعليم وهو التعلم التكيفي(Adaptive Learning ) الذي وظف التقنيات الحديثة لتكنولوجيا التعليم لتقديم تعلم يتناسب مع متطلبات وحاجات المتعلمين في عصرنا الحالي. عادة ما يركز هذا المفهوم على الطالب، ويمتد أيضا من واجهه المستخدم الى موارد عملية التعلم الالكتروني، فهو يوفر معلومات غنية لتشخيص ومساعدة المتعلم على إتخاذ قرارات فعالة حول التعلم الخاص به ويدعم التطور السريع فى تكنولوجيا التعليم أيضا الاعتماد على الخدمات، والتطبيقات التفاعلية الممكنة عبر الانترنت فى العملية التعليمية مما ساعد فى انتشار التعلم الألكترونى، وتقدمه وتطورة، ويعتبر التعلم النقال هو التطور الطبيعى للتعلم الالكترونى، حيث أنه يمكن من خلاله التغلب على حواجز الزمان والمكان اعتمادا على الاجهزة النقالة الموجوده مع معظم الطلاب، وفى الوقت الحالى لديهم جميعا. والتعلم النقال يعنى أنه موجود فى كل مكان وزمان ، لا يمكن الشعور به ولكن يمكن الوصول اليه بسهولة باستخدام أجهزة التعلم النقال المخصصة له.
ويمكن التعلم النقال المتعلميين من الوصول للمحتوى التعليمى في أي وقت ومكان باستخدام الأجهزة النقالة ولكن يحد من ذلك ارتفاع تكاليف الاتصال بالشبكة وانخفاض قدرة المعالج والذاكرةوبطء سرعة النقل وندرة المصادر التعليمية المتطورة للتعلم النقال وهنا تاتى أهمية الحوسبة النقالة في الحد من تلك العقبات ،حيث انه يمكن المتعلمين من الوصول الى المحتوى التعليمى بجميع اشكالة عبر السحابة عن طريق الأجهزة المتصلة بالانترنت.
ويوجد الكثير من فوائد استخدام الفيديو التعليمي في الفصول الدراسية، وتشمل خلق التجربة الحسية التي تسمح باكتساب المفاهيم والخبرات، والافكار من خلال اضافة الالوان والاصوات والحركة التي تنقل المتعلم من بيئتة التعليمية الى بيئة حسية اخرى، قد تكون في الماضي، او المستقبل كما يعتبر الفيديو وسيلة للتعلم التفاعلي، وهو وسيلة تعليمية مرنة تسمح للمتعلم بتكرار ما شاهده وتكرار كل مقطع منها اكثر من مره ويوفر الخيار لوقف كل مقطع من مقاطع الفيديو، ومناقشه كل نقطه مرجعيه فيه مرة ثانية بما يتضمن فهم المتعلمين :كما يمكن اضافة المزيد من التفاعل من خلال اجراء بعض الانشطة والتجارب الصفيه والمناقشات وكلما زاد تفاعل الطلاب زاد الاحتفاظ بالمعلومات وقد اكدت العديد من الدراسات ان الطريقه الاكثر فاعلية لاستخدام الفيديو هو بمثابه تعزيز وتثبيت للدرس، حيث يجب استخدام الفيديو كوجه للتعليم جنبا الى جنب مع الموارد الاخرى المتاحة
مشكلة البحث
تتلخص مشكلة البحث فى عدم قدرة البيئات التقليديدية وبيئات التعلم الالكترونى التقليدية فى تلبية احتياجات المتعلمين وعدم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ،مما ينعكس على المستوى المعرفى والادائى لمهارات تصميم المواقع التعليمية باستخدام برنامج Expression Web 4 فى مقرر مادة تصميم المواقع التعليمية للصف الرابع قسم تكنولوجيا التعليم جامعة بنها ،وعدم بقاء أثر التعلم لديهم،مما يتطلب حلول وبدائل باستخدام بيئات الحوسبة السحابية معتمدة على التعلم النقال التكيفى واساليب تقديم المحتوى(فيديو_ صورة ثابتة مصحوبة بصوت) ؛ لذلك جاء البحث الحالى كحل للمشكلة .
ومن خلال ما سبق تم التعبير عن مشكلة البحث فى العبارة التقريرية التالية :” توجد حاجة إلى تصميم تعلم نقال تكيفي قائم على نمطي عرض المحتوى( فيديو، صور ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى) ببيئة الحوسبة السحابية والكشف عن أثره على تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم ”
اسئلة البحث:
وانطلاقاً مما سبق تمكنت الباحثة من صياغة السؤال الرئيسى والاجابة عليه فى هذا البحث على النحو التالى :
كيف يمكن تصميم تعلم نقال تكيفي قائم على نمطي عرض المحتوى( فيديو، صور ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى) ببيئة الحوسبة السحابية والكشف عن أثره على تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم؟
ويتفرع من السؤال البحثي الرئيسي الأسئلة البحثية الفرعية الآتية:
1-ما مهارات تصميم المواقع التعليمية الواجب توافرها لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم ؟
2-ما معايير تصميم التعلم النقال التكيفى القائم على نمطي عرض المحتوى( فيديو، صور ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى) بيئة الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم؟
3-ما التصميم التعليمى المناسب للتعلم النقال التكيفى القائم على نمطي عرض المحتوى( فيديو، صور ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى) ببيئة الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية لدى الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم ؟
4-ما أثر التعلم النقال التكيفى القائم على( الفيديو التعليمي _ صوة ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم المواقع التعليمية التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5-ما أثر التعلم النقال التكيفى القائم على ( الفيديو التعليمي _صوة ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى) في تنمية الجانب الأدائي لمهارات تصميم المواقع التعليمية التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
6-ما أثر التعلم النقال التكيفى القائم على( الفيديو التعليمي _صوة ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى) في تنمية بقاء أثر التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالى إلى:
1.اعداد قائمة بمهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم .
2.تحديد قائمة معايير تصميم بيئة الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم.
3.الكشف عن نموذج التصميم التعليمى المناسب لبيئة الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية لدى الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم .
4.الكشف عن تأثير نمط تقديم المحتوى ( فيديو) فى التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية على الجانب المعرفى(الاختبار التحصيلى) لمهارات تصميم المواقع التعليمية.
5.الكشف عن تأثير أسلوب تقديم المحتوى (فيديو) فى التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية على الجانب الادائى (بطاقة تقييم المنتج النهائى) لمهارات تصميم المواقع التعليمية .
6.الكشف عن تأثير أسلوب تقديم المحتوى( فيديو) فى التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية على بقاء أثر التعلم لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم .
7.الكشف عن تأثير أسلوب تقديم المحتوى(صوة ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى) فى التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية على الجانب المعرفى(الاختبار التحصيلى) لمهارات تصميم المواقع التعليمية.
8.الكشف عن تأثير أسلوب تقديم المحتوى(صوة ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى) فى التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية على الجانب الادائى (بطاقة تقييم المنتج النهائى) لمهارات تصميم المواقع التعليمية .
9.الكشف عن تأثير أسلوب تقديم المحتوى(صوة ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى) فى التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية على بقاء أثر التعلم لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم.
أهمية البحث:
تأتي أهمية هذا البحث فى أنه من الابحاث التى اهتمت بدراسة فاعلية التعلم النقال التكيفى عن طريق اساليب تقديم المحتوى (فيديو _ صوة ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى) على تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية والتحصيل وبقاء اثر التعلم ببيئة الحوسبة السحابية لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم
يعد هذا البحث من اوئل الابحاث التي اهتم بدراسه التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية وأثرها على تنمية المهارات وزياده التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم .
إلقاء الضوء على فاعلية إستخدام االتعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية وأثرها على تنمية المهارات وزيادة التحصيل وبثاء اثر التعلم بمادة تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة ويمكن ان يسهم البحث الحالي في:.
معاجة مشكلة افتقار معظم الطلاب لمهارات الاداء العملى بمقرر تصميم المواقع التعليمية.
دمج التقنيات التكنولوجية الحديثة في عالم الإنترنت للإستفادة منها في خدمة العملية التعليمية.
تقديم نموذج قائم على التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية لتنمية المهارات وزياده التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الفرقة الرابعة.
إلقاء الضوء على كيفية الاستفادة من المستحدثات التكنولوجية في إحداث نقلة نوعية في مجال التعليم من خلال توظيفها في عمليتي التعليم والتعلم.
وضع معاير تربوية علمية لإستخدام التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية وأثرها على تنميه المهارات وزيادة التحصيل وإبقاء أثر التعلم بمادة تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب الفرقة الرابعة.
تشجيع القائمين على تدريس المادة والطلاب على استخدام بيئات الحوسبة السحابية .
المساهمة في زيادة التحصيل وبقاء اثر التعلم .
توجيه انظار الباحثين للاهتمام في البحث في هذا مجال .
حدود البحث:
إقتصر البحث الحلى على الحدود الأتية:
1-الحدود الموضوعية: مقرر مادة تصميم المواقع التعليمية باستخدام برنامج Expression web 4 , وكتاب تصميم المواقع باستخدام أكسبريشن ويب Web Design Using Expression Web تم جلب هذا الكتاب من موقع archive.org مع الاستعانة بالانترنت.
2-الحدود البشرية: الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم
3-الحدود الزمنية: الفصل الدراسى الثانى 2022/2023م
4-الحدود المكانية:كلية التربية النوعية-جامعة بنها.
منهج البحث:
نظرًا لأن البحث الحالي يعد من البحوث التطويرية في تكنولوجيا التعليم، فقد استخدمت الباحثة المناهج الثلاثة الآتية بشكل متتابع، كما حددها عبد اللطيف الجزار (El-Gazzar, 2014):
1-المنهج الوصفي: لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة وتجميع البيانات وتبويبها وتصنيفها لتحقيق الهدف من البحث
2-منهج تطوير المنظومات التعليمية Instruction System Design: واستخدمته الباحثة في تصميم و تحليل النظم وتطويرها، وذلك من خلال استخدام نموذج محمد إبراهيم الدسوقي (2012) للتصميم التعليمي في تطوير فاعلية التعلم النقال التكيفي ببيئة الحوسبة السحابية .
3- المنهج شبه التجريبي: ينتمى هذا البحث الى فئة البحوث والدراسات شبه التجريبية التي تستهدف أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة في مرحلة التقويم، ولاعتماد البحث على التجريب الميداني وضبط المتغير التجريبي للبحث وهو فاعلية التعلم النقال التكيفى القائم على الفيديو التعليمي في تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية وزيادة التحصيل ببيئة الحوسبة السحابية لدى طلاب الفرقة الرابعة تكنولوجيا التعليم,ولذلك فالمنهج شبه التجريبي يعد أكثر المناهج مناسبة لتحقيق هذا الغرض.
متغيرات البحث:
المتغير المستقل :
نمط تقديم المحتوى بالتعلم النقال التكيفى ( فيديو تعليمى - صوة ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى)
المتغير التابع:-
-الجوانب المعرفية لمهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
- الجوانب الإدائية لمهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
-بقاء أثر التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ( التحصيل الفوري والمرجأ).
عينة البحث:
تكون مجتمع عينه البحث من طلاب الفرقة الرابعه تكنولوجيا التعليم جامعة بنها في مقرر مادة تصميم مواقع تعليمية، واشتمل على (60) طالب وطالبة ،وتم تسجيل التجربة الاستطلاعية على (20) طالب وطالبة ،ثم تطبيق العينه الأساسية على (60) طالب وطالبة ،حيث تم تطبيق اختبار تحصيلى معرفى على مجتمع البحث بالكامل قبل التجربة ثم تحول المتعلم الى المجموعات التكيفية (الفيديو وصورة ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى)، وهم مجموعتين كل مجموعه ضمنت (30) طالب وطالبة للاختبار التحصيلى المعرفى.
ادوات القياس:
-اختبار تحصيلى يقيس الجوانب المعرفىة المرتبطة بمهارات تصميم المواقع التعليمية (إعداد الباحثة)
-بطاقة تقييم منتج تقيس الجوانب الأدائية المهارى المرتبطة بمهارات تصميم المواقع التعليمية (إعداد الباحثة)
ادوات التجريب وتتضمن
-وتضمنت محتوى ماده المعالجة التجريبية وتمثلت في التعلم النقال التكيفى القائم على( فيديو ، صورة ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى) بيئة الحوسبة السحابية .
خطوات البحث:
1-الاطلاع على البحوث والدراسات السابقه الادبيات الخاصه بموضوع البحث(التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية) .
2-دراسة تحليلية للبحوث والدراسات المرتبطة بموضوع البحث وذلك بهدف إعداد الاطار النظري للبحث في إعداد المعالجات التجريبية وتصميم ادوات البحث.
3- إعداد قائمة بمهارات تصميم المواقع التعليمية الازم توافرها لدى طلاب الدراسات العليا وعرضها على المحكمين والتعديل وفق أرائهم للوصول الى الصوره النهائية لل القائمة.
4-اعداد قائمة الاهداف والمحتوى التعليمي وعرضها علي السادة المحكمين مع اجراء التعديلات اللازمه حتى تصبح في صورتها النهائية.
5- اعداد المحتوى التعلمى للبرنامج على ضوء تحليل المهارات وقائمة الأهداف ثم عرضها على السادة المحكمين .
6-اعداد ادوات القياس المختلفة وهي
- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعلم.
- بطاقة تقييم منتج لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم المواقع التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعلم.
7- عرض ادوات القياس السابقة على مجموعة من المحكمين للتاكد من صدقها وثباتها وصلاحيتها للتطبيق.
8-حساب ثبات وصدق ادوات القياس من خلال التطبيق على العينة الاستطلاعية عددها 20 طالب من مجتمع البحث.
9- تصنيف الطلاب ف العينه الأساسية كالاتى:
•المجموعة التجريبية الأولى : فاعلية التعلم النقال التكيفى القائم على(الفيديو التعليمى ) بيئة حوسبة سحابية
•المجموعة التجريبية الثانية : فاعلية التعلم النقال التكيفى من خلال(صورة ثابتة مصحوبة بتعليق صوتى ) بيئة حوسبة سحابية
10-إختيار نموذج التصميم المناسب لبناء التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية
11- تطبيق بيئة التعلم المقترحة على عينة استطلاعية من طلاب الفرقة الرابعة (عينة الدراسة) بحيث يتم اخذ ملاحظاتهم حول النظام والتعرف على مدى سهولة استخدامة من قبلهم ومن ثم تعديل بعض الجوانب بناء على ارائهم.
12-تطبيق ادوات القياس قبليه على عينة البحث بعد إختيارها
13-تنفيذ التجربة الأساسية للبحث وفق خطة زمنية تحددها الباحثة.
14-تطبيق ادوات القياس البعدية على عينة الدراسة
15-اجراء المعالجة التجريبية.
16-حفظ البيانات ومعالجتها احصائيا
17-عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها مناقشتها ومعالجتها فى ضوء تساؤلات البحث وفروضة
18-تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث.
فروض البحث:
سعت الباحثة للتحقق من صحة الفروض التالية
1-لا يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الاولى والثانية تبعا لنمط تقديم المحتوى (الفيديو - صورة مصحوبة بتعليق صوتي) داخل التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية فى الاختبار التحصيلى الفورى.
2-لا يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الاولى والثانية تبعا لنمط تقديم المحتوى (الفيديو - صورة مصحوبة بصوت) داخل التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية فى الاختبار التحصيلى المرجأ.
3-لا يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الاولى والثانية تبعا لنمط تقديم المحتوى (الفيديو - صورة مصحوبة بصوت) داخل التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية فى بطاقة تقييم المنتج.
4-لا يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الاولى اسلوب تقديم المحتوى (الفيديو) داخل التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية) فى الاختبار التحصيلى الفورى والمرجأ.
5-لا يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية اسلوب تقديم المحتوى (صورة مصحوبة بتعليق صوتي) داخل التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية) فى الاختبار التحصيلى الفورى والمرجأ.
الاساليب الاحصائية المستخدمة فى البحث
قامت الباحثة باستخدام برنامج المعالجة الاحصائىSPSS ،لتحليل البيانات التى تم الحصول عليها والتحقق من صحة الفروض البحثية.
نتائج البحث :
1.يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (٠.05 ) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الاولى والثانية تبعا لاسلوب تقديم المحتوى (الفيديو - صورة مصحوبة بصوت) داخل التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية فى الاختبار التحصيلى الفورى.
2.يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (٠.05 ) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الاولى والثانية تبعا لاسلوب تقديم المحتوى (الفيديو - صورة مصحوبة بصوت) داخل التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية فى الاختبار التحصيلى المرجأ.
3.يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (٠.05 ) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الاولى والثانية تبعا لاسلوب تقديم المحتوى (الفيديو - صورة مصحوبة بصوت) داخل التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية فى بطاقة تقييم المنتج.
4.لا يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (٠.05 ) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الاولى (اسلوب تقديم المحتوى (الفيديو) داخل التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية) فى الاختبار التحصيلى الفورى والمرجأ.
5.لا يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (٠.05 )بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية (اسلوب تقديم المحتوى (صورة مصحوبة بصوت) داخل التعلم النقال التكيفى ببيئة الحوسبة السحابية) فى الاختبار التحصيلى الفورى والمرجأ.
توصيات البحث
فى ضوء ما توصلت اليه نتائج البحث اوصت الباحثة بالتالى:
1.تغيير ثقافة المجتمع حول التعلم النقال التكيفى.
2.نشر ثقافة التعلم النقال معتمدا على الحوسبة السحابية
3.تعديل الاراء والاستخدامات الخاطئة للاجهزة النقالة وتوظيفها توظيف جديد.
4.تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلبة على استخدام الأجهزة النقالة بفاعلية فى العملية التعليمية.
5.تشجيع مصممى البرامج على تقديم بيئات سحابيةمعتمدة على التعلم النقال.
6.تحسين أساليب التدريس الحديث ودعمها بالمستحدثات التكنولوجية خاصة فى مؤسسات التعليم الجامعى.
7.الاهتمام باستخدام بيئات الحوسبة السحابية و التعلم النقال التكيفى بدلا من بيئات التعلم الالكترونى التقليدية فى العملية التعليمية لما لها من فاعلية فى التحصيل وبقاء اثر التعلم وتنمية المهارات.
8.تطوير المقررات التعليمية للتعلم الجامعى للتكيف طبقا لاساليب تقديم المحتوى المناسبة للطلاب.
9.مراعاة المعايير الخاصة بتصميم بيئات الحوسبة السحابية وفقا للتعلم النقال التكيفى لتنمية الجانب المهارى وزيادة التحصيل المعرف ىوبقاء اثر التعلم للمتعلمين.
10.ضرورة الاخذ فى الاعتبار الاسس والمبادىء والمفاهيم التربوية المرتبطة بنظريات التعلم التى تدعم تقديم المحتوى بشكل خاص والنظريات الداعمه للتعلم النقال التكيفى والتعلم التكيفى بوجه عام.
11.ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، عند تصميم بيئات الحوسبة السحابية والتعلم الالكترونى بوجه عام ، بحيث تتوافق مع احتيجات الطلاب بقدر الامكان.
البحوث المقترحة:
امن خلال ما توصلت ايه نتائج البحث الحالى ، ومن خلال نتائج البحوث السابقة يقترح الباحث اجراء البحوث التالية:
1.اجراء بحوث ودراسات حول فاعلية التعلم النقال التكيفى فى تنمية التفكير الابتكارى وحب الاستطلاع لدى الطلبه.
2.اجراء بحوث ودراسات حول فاعلية التعلم النقال التكيفى فى التحصيل وبقاء أثر التعلم فى مواد تعليمية اخرى.
3.اجراء بحوث ودراسات حول أدوات التعلم النقال التكيفى وتحديد مدى فاعليتها فى التعلم الجامعى.
4.اجراء بحوث ودراسات حول فاعلية بيئات الحوسبة السحابية وتحديد مدى فاعليتها فى التعلم الجامعى.
5.اجراء بحوث ودراسات حول فاعلية التعلم النقال فى تنمية مهارات التعلم الذاتى والتكيفى لدى طلبة الجامعات .
6.دراسة أثر المتغير المستقل على مهارات التعلم الذاتى ، والمهارات المعلوماتية ، والسعة العقلية ، والتفكير النقدى ، وتنمية مهارات الفكير التاملى ، والانخراط فى التعلم.
7.دراسة أثر المتغير المستقل على التحصيل الدراسي لدى الطلاب بطيؤ التعلم وكذلك المتفوقين.
8.اجراء بحوث مشابهه لهذا البحث مع اختلاف عينة البحث واختلاف اساليب عرض المحتوى
9.اجراء فاعلية استخدام التعلم النقال التكيفى فى التحصيل لدى صعوبات التعلم فى المواد المختلفة.
10.اجراء دراسة مماثلة فى مجال تدريب المعيدين والمعيدات على توظيف بيئات التعلم التكيفى فى تنمية المهارات العلمية لديهم.
11.اجراء بحوث تفاعل بين انماط التعلم النقال والابحار التكيفى فى تنمية مهارات تصميم المواقع التعليمية.
12.تصميم نموذج لتصميم بيئات الحوسبة السحابية باستخدام التعلم النقال التكيفى وفقا لاساليب تقديم المحتوى المختلفة.