Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية =
الناشر
هشام محمد إسماعيل عامر :
المؤلف
هشام محمد إسماعيل عامر
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
234 ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (40) طالباً و طالبة من طلاب الصف الثانى الثانوى (20 ذكور: 20 إناث): تم تعينهم عشوائياً: و قد تم اختيار هؤلاء الطلاب من خلال عدة خطوات بعد تطبيق سلسلة من الاختبارات و المقاييس المستخدمة من عينة كلية بلغ عددها (400) طالباً و طالبة. و استمر البرنامج 15 جلسة تدريبية. استخدمت الدراسة الادوات: اختبار المصفوفات المتتابعة إعداد / جون رافن ترجمة و تقنين / فؤاد أبو حطب و آخرون (1977): مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى إعداد الباحث، مقياس مهارات التفكير الناقد إعداد الباحــث: البرنامج التدريبى لمهارات التفكير الناقد إعداد الباحــث. و قد أسفرت نتائج الدراسة عن تأكيد فعالية البرنامج التدريبى لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية