Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الطريق الدائرى الأول على تنمية إقليم القاهرة الكبرى :
الناشر
أسماء محمد عبدالعزيز محمد :
المؤلف
أسماء محمد عبدالعزيز محمد
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
288 ص + (واحد) صفحة مطوية :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

تعد الطرق الدائرية أحد الإضافات الإنشائية المهمة التى تبنتها الكثير من المدن الكبرى و التجمعات العمرانية الحيوية فى العالم؛ لما تلعبه من دور كبير فى إعادة تشكيل هذه التجمعات الحضرية عمرانيا و ربطها إقليميا بما يجاورها: و تيسير حركة النقل الحضرى بها. و من هنا تأتى أهمية موضوع الدراسة المتمثل فى دراسة تأثير الطريق الدائرى الأول على تنمية القاهرة الكبرى: و الذى يعد أحد أهم مشروعات البنية الأساسية التى اقيمت بالإقليم خلال الربع الأخير من القرن الماضى؛ لمعرفة مدى التزام الدولة بتفيذ مخطط إنشائه: تأثيره العمرانى على المجمع الحضرى للإقليم: خصائص حركة النقل الحضرى أعلى قطاعاته و أحجامها و تأثيره البيئى على الإقليم. و قد فرضت طبيعة الدراسة على الطالبة الجمع بين عدة مناهج: المنهج الإقليمى لمعالجة خصائص موقع إقليم القاهرة الكبرى و علاقاته المكانية: و المنهج التاريخى لمعالجة مراحل إنشاء الطريق الدائرى و سرد مخططاته حتى توصلوا إلى شكل مساره النهائى: و المنهج السلوكى لمعالجة تأثير الجوانب السلوكية للأفراد على الطريق الدائرى: و ما ترتب عن هذه السلوكيات من تعديات لوثت البيئة المحيطة به