الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج باستخدام (تيليكول لوب سيستم) لخفض اضطرابات النطق و الكلام لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع مكونة من (10) من الأطفال ضعاف السمع ممثلين فى مجموعة تجريبية ممن تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات فى أكاديمية إسمعنى للتخاطب و تنمية المهارات: و إستخدم الباحث المنهج شبه التجريبى: و تكونت أدوات الدراسة من مقياس إضطرابات النطق إعداد: محمد النوبى: وبرنامج بإستخدام (تيليكول لوب سيستم) من إعداد الباحث: و توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ضعاف السمع قبل تطبيق البرنامج و بعد التطبيق على مقياس اضطرابات النطق فى اتجاه القياس البعدى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ضعاف السمع فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس اضطرابات النطق والكلامفى اتجاه القياس البعدى. أهمية البحث: الأهمية النظرية تتمثل الأهمية النظرية لهذا البحث فيما يلى: تكمن أهمية البحث النظرية فى أنها تقدم تراثًا نظريًا يوضح تعريفات اضطرابات النطق و لكلام و أسباب اضطرابات النطق و الكلام و خصائصها: و النظريات المفسرة لاضطرابات النطق و الكلام: و علاج اضطرابات النطق و الكلام. إزدياد عدد الأطفال ذوى ضعف السمع و الذين يحتاجون إلى الخدمات: حيث أن تقديم البرامج العلاجية و التدريبية تساعدهم على الحد من اضطرابات النطق و الكلام لديهم. حداثة موضوع البحث حيث لم يسبق فى حدود علم الباحث أن أجريت أية دراسة عربية إستخدمـت لعـــــلاج إضطــــرابـات النطـــق و الكــلام لـدى الأطفال |