![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى محاولة التحقق من فاعلية برنامج سكامير فى تنمية التفكير الابتكارى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم الموهوبين: و تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال الملتحقين بروضة مدرسة النيل الخاصة التابعة لإدارة العمرانية التعليمية: و يعتمد البحث على نتائج القياس القبلى و البعدى لعينة الدراسة: و استخدام الباحث المنهج (شبه التجريبى) لتحديد فاعلية استخدام برنامج سكامير فى تنمية التفكير الابتكارى عند الأطفال ذوى صعوبات التعلم الموهوبين: و ذلك بقياس أثر المتغير ال مستقل (برنامج سكامير) على المتغير التابع (التفكير الابتكارى) و استخدام الباحث أدوات عدةو هى مقياس قائمة صعوبات التعلم النمائية (عادل عبدالله) و مقياس الكشف عن الموهوبين فىمرحلة ما قبل المدرسة (سلفيا ريم) اختيار تورانس للتفكير الابتكارى باستخدام الحركات و الأفعال ( بول تورانس ترجمة محمد ثابت و برنامج سكامير لتنمية التفكير الابتكارى (المعدل) إعداد (الباحث) و قد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم الموهوبين فى القياسين القبلى و البعدى بعد تطبيق برنامج سكامير على مقياس التفكير الابتكارى لصالح القياس البعدى و لا توجد فروق ذات إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم الموهوبين فى القياسين البعدى و التتبعى بعد تطبيق برنامج سكامير على مقياس التفكير الابتكارى |