![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي التحقق من فاعلية استخدام الملف النفسي التربوي (بى إى بى3) في التشخيص الفارق بين حالات الأطفال الذاتويين وحالات الأطفال الاسبرجر: وتكونت عينة الدراسة من (22) طفل مقسمين إلي (11) طفل ذاتوي و(11) طفل اسبرجر بعمر زمنى من (5-7) سنوات: واشتملت أدوات الدراسة علي: مقياس الملف النفسي التربوي (بى إى بى3)ومقياس جيليام للذاتوية ومقياس جيليام اسبرجر: وأشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01,) بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين ومتوسطات رتب درجات الاطفال الاسبرجر علي مقياس الملف النفسي التربوي بأبعاده الكلية والفرعية (الادراك اللفظي وغير اللفظي: اللغة التعبيرية: اللغة الاستقبالية: المهارات الحركية الدقيقة: مهارات الادراك البصري الحركي: التعبير العاطفي: التجاوب الاجتماعي: الخصائص السلوكية الحركية: الخصائص السلوكية اللفظية: المشكال السلوكية: العناية بالذات: السلوك التكيفي: والدرجة الكلية للمقياس) بينما لم توجد فروق ذات دلالة بين متوسطات رتب درجات الأطفال الاسبرجر والأطفال الذاتويين في المهارات الحركية الكبيرة: كما شارات النتائج إلي اختلاف شكل الصفحة النفسية للأطفال الذاتويين عن شكل الصفحة النفسية للأطفال الاسبرجر. |