الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية في تنمية التفكير الإبتكاري والمستويات العُليا من التحصيل الدراسي لدى الطلبة الموهوبين عقليًا ذوي صعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية في الحلقة الإبتدائية. وقد تكونت عينة الدراسة من (15) طالبًا من الموهوبين عقليًا ذوي صعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية: تراوح العمر الزمني من (10-11) سنة: ونسبة ذكائهم أعلى من (120)IQ: وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات التالية: (اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون را{uئآ٦أ}ن: ومقياس تقدير المعلمين لخصائص التلاميذ الموهوبين عقليًا ذوي صعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية: ومقياس أداء الإستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية: واختبار التفكير الإبتكاري في اللغة الإنجليزية: واختبار تشخيصي لصعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية: واختبار تحصيلي في اللغة الإنجليزية في ضوء مستويات التحليل والتركيب والتقويم: وبورتفوليو: وبرنامج قائم على الاستراتيجيات المعرفية وما وراء المعرفية): واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي: وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في تحسين كل من التفكير الإبتكاري في اللغة الإنجليزية: والمستويات العُليا من التحصيل الدراسي: والتخفيف من صعوبات الأداء الكتابي في اللغة الإنجليزية لدى الطلاب الموهوبين عقليًا. |