Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات التواصل الرياضي والميل نحو المادة للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالصف الأول الإعدادي /
الناشر
عبدالرحمن رفاعي عبدالعال أحمد حمد :
المؤلف
عبدالرحمن رفاعي عبدالعال أحمد حمد
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
321ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات التواصل الرياضي الكتابي: والميل نحو مادة الرياضيات للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالصف الأول الإعدادي: وتكونت مجموعة البحث من (20) تلميذ وتلميذة- مجموعة البحث- من التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الروس التابعة لإدارة مطوبس التعلمية بمحافظة كفر الشيخ. واستخدم البحث الأدوات التالية اختبار القدرات العقلية مستوي (12-14) سنة. إعداد فاروق عبدالفتاح موسي ومقياس تقدير الخصائص السلوكية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم إعداد فتحي الزيات ومقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم في الرياضيات إعداد فتحي الزيات واختبار المسح النيورولوجي السريع إعداد وتعريب عبدالوهاب محمد كامل واختبار تشخيص محكي المرجع في وحدة الأعداد والجبر للصف الأول الإعدادي ومن إعداد الباحث (اختبار تشخيصي مرجعي المحك: واختبار مهارات التواصل الرياضي الكتابي: ومقياس الميل نحو مادة الرياضيات: ودليل المعلم): واظهرت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التواصل الرياضي الكتابي ومقياس الميل نحو مادة الرياضيات لصالح القياس البعدي. بالاضافة إلي وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مهارات التواصل الرياضي الكتابي والميل نحو مادة الرياضيات حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بينهما (0.53) وهو ارتباط موجب.