الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين إدراك الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة وما قبل المراهقة للصراعات والمشاجرات بين والديهم: ومشكلات التوافق النفسي لهؤلاء الأطفال: مع الأخذ فى الاعتبار متغيرين يتوسطان العلاقة: هما: استراتيجيات التعايش التي يستخدمها الطفل: ونوعه الاجتماعي؛ وذلك فى محاولة لاختبار النموذج المعرفي السياقي لجريش وفينشام؛ وذلك على عينة من مائتين وسبعة من الأولاد والبنات وأمهاتهم: كما أجريت دراسة حالة كيفية لطفلين ذكور توأم في أسرة تعاني من صراعات مستمرة بين الوالدين. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين إدراك الطفل السلبي للصراع بين والديه ومشكلات توافقه النفسي والاجتماعي: كما برز دور كل من الأنوثة واستراتيجيات التجنب كمتغيرات وسيطة في العلاقة بين متغيرات الدراسة: وانطبقت المسارات التي حددها النموذج المعرفي السياقي على العلاقات بين متغيرات الدراسة في السياق المصري |