Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استراتيجية التحدث الذاتي في تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة و توجهات الهدف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت /
الناشر
فاطمة محمد مانع الدوسري :
المؤلف
فاطمة محمد مانع الدوسري
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
167 ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

هدفت تلك الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التحدث الذاتي في تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة: وتوجهات الهدف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. وتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة: حيث تم توزيع عينة الدراسة والذين بلغ عددهم (60) تلميذاً بالصف الخامس الابتدائي في مدرسة العضيلية بنات في محافظة الفروانية إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (30) تلميذاً. وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية لجمع البيانات: مقياس مهارات ما وراء المعرفة، ومقياس توجهات الهدف، علاوة على البرنامج التدريبي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أنه(1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والبعدي: لمقياس توجهات الهدف على المجموعة التجريبية. (2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبارات مهارات ما وراء المعرفة. (3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والبعدي لاختبار توجهات الهدف على المجموعة التجريبية. (4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار توجهات الهدف. ومن خلال تلك النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات والبحوث المقترحة وذلك استكمالاً لما سعت الدراسة الحالية إلى كشفه: وفاعلية ما استخدمته في تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة: وتوجهات الهدف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية متمثلاً ذلك في استخدام استراتيجية التحدث الذاتي