Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على الأسئلة السقراطية و استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تحسين الطلاقة و الفهم القرائى وفق أنماط التعلم المخى لذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة فى دولة الكويت /
الناشر
خالد حماد شارع اللهو :
المؤلف
خالد حماد شارع اللهو
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
249 ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الأسئلة السقراطية و استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الطلاقة فى القراءة و مهاراتها الفرعية و تنمية الفهم القرائى و مهاراته الفرعية لذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة: و كذلك الكشف عن مدى اختلاف تأثير البرنامج باختلاف أنماط التعلم المخى لدى التلاميذ: علاوة عن الكشف عن طبيعة العلاقة بين الطلاقة فى القراءة و الفهم القرائى وفق أنماط التعلم المخى لديهم. و تكونت عينة الدراسة من (22) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس المتوسط: مقسمين على مجموعتين: الأولى تجريبية مكونة من (11) تلميذاً: و الثانية ضابطة مكونة من (11) تلميذاً أيضاً: طبق عليهم: اختبار الطلاقة فى القراءة: و اختبار الفهم القرائى و اختبار أنماط التعلم المخى المسيطر: بالإضافة للبرنامج المعد: و توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: فاعلية البرنامج القائم على الأسئلة السقراطية و استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الطلاقة فى القراءة و مهاراتها الفرعية: و كذلك تنمية الفهم القرائ و مهاراته الفرعية لذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة. عدم اختلاف أثر البرنامج القائم على الأسئلة السقراطية و استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الطلاقة: و كذلك تنمية الفهم القرائى باختلاف أنماط التعلم المخى لدى ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة. تأثر العلاقة بين الفهم القرائى و الطلاقة فى القراءة بمتغير أنماط التعلم المخى لدى ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة