Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطويرُ مناهجِ العلومِ بالمرحلة الأساسيَّة العليا فى فلسطين فى ضوءِ طبيعة العلمِ /
الناشر
أحمد محمد أحمد أبو ندا :
المؤلف
أحمد محمد أحمد أبو ندا
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
411 ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 454

from 454

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الأساسية العليا فى ضوء طبيعة العلم فى فلسطين و اختبار فاعليته فى تنمية فهم طبيعة العلم و الاتجاه نحو العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا فى فلسطين: و لتحقيق أهداف البحث أعدّت قائمة بأبعاد طبيعة العلم التى ينبغى توافرها فى مناهج العلوم بالمرحلة الأساسية فى فلسطين و جرى التحقّق من مدى توافرها فى المنهج المطبق حاليًا: و أُعدّ التّصور المقترح للمنهج المطوّر فى ضوء طبيعة العلم و طوّرت وحدة الكهرباء المُتحرّكة و كتاب الطّالب و دليل المعلّم فى ضوئه: و أعدّ مقياسا طبيعة العلم و الاتجاه نحو العلم: و تكوّنت مجموعة البحث من (85) طالبة: و قسّمت الطالبات إلى مجموعتين (42) طالبة من مدرسة مصطفى حافظ الأساسية للبنات و مثّلن المجموعة التجريبية و درسن الوحدة المطوّرةن و (43) طالبة من مدرسة حسن سلامة الأساسية للبنات و مثّلن المجموعة الضابطة و درسن وحدة الكهرباء المقرّرة من قبل الوزارة بالطريقة التقليدية و طُبّق المقياسان قبل التجربة و بعدها: و رصدت النّتائج و عولجت إحصائيًا باستخدام اختبارى (ت) للعينات المستقلة و العينات المرتبطة: و معادلة ({u٠٢٢٠}²) لقياس حجم التأثير و أظهرت النّتائج فاعلية المنهج المطوّر فى تنمية فهم الطّلاب لطبيعة العلم و اتجاههم نحو العلم