Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحجاج بين شعر المشركين والمسـلمين :
المؤلف
مهدي، عبدالرحيم عبدالموجود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرحيم عبدالموجود محمد مهدي
مشرف / بهاء محمد محمد عثمان
مشرف / سليمان محمد سليمان
مناقش / محمد أبو الفضل بدران
مناقش / عصام خلف كامل
الموضوع
الشعر العربي
تاريخ النشر
2023 م.
عدد الصفحات
189 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/4/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

جاءت تلك الدراسة بعنوان (الحجاج بين شعر المشركين والمسلمين، ”دراسة فنية موازنة”)، محاولة الوقوف على آليات الحجاج في شعر المشركين والمسلمين ، فقد استخدم كلُّ فريقٍ منهم الشعرَ سلاحًا قويًا للدفاع عن عقيدته.
أولًا، أهمية الدراسة:
قراءة شعر الشعراء المشركين والمسلمين ، والوقوف عند آليات الحجاج في شعرهم.
استخدام كل من المشركين والمسلمين للشعر كسلاح قوي للدفاع عن دينهم وعقيدتهم، وأثر ذلك في ظهور شعر الحجاج بينهم.
كيفية تحليل النصوص طبقًا لآليات الحجاج.
ثانيًا، أسباب اختيار الموضوع:
دراسة موضوع جديد لشعراء عصر صدر الإسلام، يكشف عن معان جديدة للنصوص الأدبية من خلال الآليات والروابط الحجاجية.
معرفة وسائل الإقناع فقد أضحى الحجاج مطلبا أساسيا في كل عملية اتصالية تستدعي الإقناع والفهم.
الكشف عن الآليات الحجاجية اللغوية، والبلاغية المكونة للنص الشعري في شعر المشركين والمسلمين.
ثالثًا، الدراسات السابقة:
من خلال اطلاع الباحث على الدراسات التي تناولت شعر صدر الإسلام من المشركين والمسلمين، لم يجد الباحث من كَتَبَ عن الحجاج في شعر المشركين والمسلمين، فكل الدراسات التي تناولت شعر المشركين والمسلمين، كانت تتحدث عن موضوعات شعرهم بشكل عام، أو دراسات فنية وأسلوبية، لذلك جاء اختياري لهذا الموضوع يحمل نوعًا من الخصوصية وفق منهج الدراسة الحجاجية.
الرسائل العلمية:
يحيى أحمد رمضان: الصورة الفنية في شعر الفتوحات في عهد الخلفاء الراشدين، إشراف: الأستاذ الدكتور عبد الخالق محمد، الجامعة الإسلامية، غزة، كلية الآداب قسم اللغة العربية، 2011م، ماجستير.
وقد ركزت هذه الدراسة على الصورة الفنية في شعر الفتوحات الإسلامية؛ فقد قسمها الباحث إلى أربعة فصول يسبقها تمهيد الدراسة؛ تناول الفصل الأول: مصادر الصورة الفنية في شعر الفتوحات الإسلامية.
وفي الفصل الثاني: أنواع الصورة الفنية، أما الثالث: الظواهر التصويرية في شعر الفتوحات الإسلامية، وقد خُتمت الدراسة بالفصل الرابع الذي تناول: التجربة الشعرية وما يميز شعر الفتوحات.
وتوصلت تلك الدراسة إلى:
أثر الإسلام في الشعر والشعراء فقد حدد لهم آلية نظم الشعر لديهم، كذلك كان للتناص القرآني حظٌ كبيرٌ في شعر الفتوحات الإسلامية، كما كان للشعر دورٌ كبيرٌ في تحفيز الجيوش على الحرب والقتال وتحقيق النصر، ونتج عن الدراسة أيضًا استخدام الشعراء لألوان البيان المختلفة، من تشبيهات واستعارات وصور كنائية وغيرها.
ولقد اختلفت دراستي” الحجاج في شعر المشركين والمسلمين” عن ”دراسة الصورة الفنية في شعر الفتوحات”، اختلافًا واضحًا من حيث خصوصية العنوان، ومن حيث متن الدراسة، فهذه الدراسة اقتصرت على شعر الفتوحات وجوانبه التصويرية، أما دراستي تناولت شعر الشعراء المشركين والشعراء المسلمين وتحليل آليات الحجاج من خلال الأغراض المختلفة.
وفاء مصطفى: الصورة الفنية في شعر كعب بن مالك، دراسة وصفية تحليلية، إشراف: الأستاذ الدكتور عبد الجليل حسن، جامعة الأقصى، غزة، كلية الآداب قسم اللغة العربية، 2018م، ماجستير.
تناولت هذه الدراسة الصورة الفنية في شعر كعب بن مالك، وقد قُسمت إلى ثلاثة فصول؛ الأول منها يتناول: مصادر الصورة الفنية، والثاني يتناول: تشكيلات الصورة الفنية، ثم الفصل الثالث تناول: دلالة الصورة والرمز في شعر كعب بن مالك.
وتوصلت الدراسة إلى:
دور كعب بن مالك الشعري في إبلاغ رسالة الإسلام ومساندة الدعوة، فقد كان الشعر سلاحًا يرد به على المشركين، كذلك ابتعاد كعب بن مالك عن الغزل عامة والغزل الفاحش خاصة.
ووجه الاختلاف بين تلك الدراسة ودراستي: اقتصارها على شاعر معين من شعراء عصر صدر الإسلام، وهو كعب بن مالك، ودراسة الصورة الفنية فقط في شعره.
روضة عبد الهادي: صورة الرسول في شعر صدر الإسلام، إشراف: الأستاذ الدكتور إحسان الديك، جامعة النجاح، فلسطين، ماجستير.
ركزت هذه الدراسة على صورة الرسول في شعر صدر الإسلام، من خلال ما رسمه الشعراء للنبي صلى الله عليه وسلم في شعرهم، وقد عرضت الباحثة صورة النبي من خلال أنماط متعددة؛ كالصورة الدينية، والمعنوية، والشخصية وغيرها.
وتوصلت إلى:
رسم الشعراء المسلمون صورة الرسول القائد الشجاع ممن خلال وصفه بالمبارك والهادي وخاتم النبيين، ونتج أيضًا عن هذه الدراسة حضور المرأة في ميدان الشعر، فوصفت ومدحت ورثت النبي- صلى الله عليه وسلم- مثل السيدة فاطمة الزهراء- رضي الله عنها-.
والاختلاف واضحٌ بين الدراستين: فهذه الدراسة تناولت فيها الباحثة صورة شعر صدر الإسلام، من خلال أنماط متعددة كالصورة الدينية، والمعنوية، والشخصية وغيرها.
إن هذه الدراسات وغيرها مما اضطلع عليها الباحث، كان لها أثرٌ علميٌ ومنهجيٌ لا يُخفى من حيث قراءتها والتعرف على منهج كل دراسة، وكذلك موضوعاتها فقد كانت دليلًا سار من خلاله الباحث في دراسته.
الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات محكمة:
الشعر الديني في معركة الصراع بين الحقيقة والوهم، محمد نور، مجلة حوليات التراث، الجزائر، 2004م.
الصورة الكنائية في المدح النبوي عند حسان بن ثابت، حميد قبايلي، مجلة الذاكرة، ع 12، 2011م، الجزائر
الرثاء في الشعر الجاهلي والإسلامي، عذراء عودة، مجلة الأستاذ، ع 208، 2014م.
الشهادة في شعر عبد الله بن رواحة، كعب بن مالك، قراءة تحليلية، محمود محمد شاكر، مجلة الآداب، جامعة بغداد، ع 113، 2015.
سلطة النص وآليات الحجاج، قراءة في نونية أبي إسحاق الإلبيري، منتصر نبيه، مجلة الدراسات العربية، كلية دار العلوم، جامعة المنيا، 2020.
أما عن الدراسات التي تناولت المنهج الحجاجي فهي كثيرة، يذكر الباحث بعضًا منها على سبيل التمثيل وليس الحصر، ومن تلك الدراسات:
اللغة والحجاج، أبو بكر العزاوي، دار نشر العمدة في الطبع، ط 1، 2006م.
التداولية والحجاج، مداخل ونصوص، صابر الحباشة، صفحات للنشر، 2008م.
الحجاج في الشعر العربي، بنيته وأساليبه، سامية الدريدي، كتاب مطبوع، عالم الكتاب الحديث، الأردن، ط 2، 2011م.
في نظرية الحجاج، دراسات وتطبيقات، عبد الله صولة، مسكيلياني للنشر، ط 1، 2011م.
الحجاج في الشعر العربي، عصام خلف كامل، دراسات أدبية ونقدية، سندباد للنشر، ط1، 2015م.
تقنيات الحجاج في قصدية القدس لتميم البرغوثي، صفاء منيب- خديجة هزرش، ماجستير، كلية العلوم الإنسانية، جامعة بسكرة، 2019م.
آليات الحجاج لوصايا الحكماء في العصر الجاهلي، علاء الدين أحمد، مجلة العلوم الإنسانية، ع 4، 2019م.
الروابط الحجاجية في الخطاب الشعري، أحمد حمامة، علي بوزيرة، مجلة القارئ، م 4، ع 3، 2021م.
رابعًا، منهج الدراسـة:
اعتمد الباحث في الدراسة على المنهج الفني، الذي يتناول العمل الأدبي من خلال مكوناته الداخلية، ولا يقتصر على الظروف الخارجية له، فيقوم بدراسة اللغة والصور الألفاظ وكل ما يسهم في بناء النص، كما يُعدُّ من أقرب المناهج تعاملًا مع الطبيعة الفنية للنصوص الشعرية في الوقوف على جماليات النص.
خامسًا، خطـة الدراسة:
لقد قسمتُ دراستي إلى أربعة فصول، تتفاوت قليلًا في أحجامها، لكنها تعبر عن رؤية أدبية من السهل تناولها، وتسبق هذه الفصول مقدمة فيها عرض شامل وكامل للدراسة، وتمهيد تعرضت فيه لمصطلحات الرسالة، وأدرجت في النهاية خاتمة بها أهم النتائج التي توصلت إليها، ثم قائمة المصادر والمراجع، ثم فهرس المحتويات، وهي على النحو الآتي:
مقدمة: وتناولت فيها: أهمية موضوع الدراسة وسبب الاختيار، والمنهج المستخدم، والدراسات السابقة، وخطة البحث.
التمهيد: ويشمل:
الحجاج لغة واصطلاحًا.
مفهوم الرابط الحجاجي.
الحجاج في الدراسات غير العربية قديمًا وحديثًا.
قديمًا( أفلاطون- أرسطو).
حديثًا( شارل بيرلمان- وأولبريشت تيتكاه)، ( ديكرو وأنسكومبر).
الحجاج في الدراسات العربية.
النقاد العرب والحجاج.
خصائص الخطاب الحجاجي.
قوانين السلم الحجاجي
الفصل الأول، وعنوانه: حجاج الفخر.
آثرتُ التحدثَ فيه عن ”حجاج الفخر” في أشعار المشركين والمسلمين، من خلال شواهدَ شعرية لكل فريق، وما استقيته من المصادر والمراجع المختلفة؛ فالفخر من أكثر الأغراض ظهورًا في شعر الفريقين، وقد كان كل فريق يفتخر بدينه وذاته وعشيرته، معتمدًا على الأدلة والبراهين والآليات اللغوية والبلاغية للحجج للانتصار على الخصم، والوصول إلى النتيجة التي يقصدها.
الفصل الثاني، وجاء بعنوان: حجاج الرثاء.
وآثرت أن يكون هذا الفصل حول ”حجاج الرثاء” في شعر المشركين والمسلمين، ولقد فرضت طبيعة العصر الإسلامي على الشعراء أن يكثروا من شعر الرثاء؛ نظرًا إلى الصراع القائم بين المشركين والمسلمين، وما دار بينهم من حروب ومعارك وغزوات، أسفرت عن موت كثير من الصحابة بالنسبة إلى المسلمين، وكثير من أحباء وأقارب بالنسبة إلى المشركين، بل من زعمائهم وصناديد كفرهم أيضًا.
وقدم كل فريق منهم حججه المؤثرة التي تظهر عاطفة الحزن وكذلك الحب تجاه الفقيد؛ فكل ميت ترك أثرًا كبيرًا وحزنًا عميقا بداخل الشعراء، وظهر ذلك في أسلوبهم وألفاظهم لشعر الرثاء على نحو ما نرى في شعر المشركين والمسلمين.
الفصل الثالث،( الآليات البلاغية للحجاج).
تحدثت فيه عن ”الآليات البلاغية للحجاج في شعرهم”، من خلال الصور البلاغية المتنوعة من التشبيه والاستعارة والكناية، وكل صورة قدمها الشاعر كحجة يدعم بها قضيته التي يتحدث عنها، حتى يصل إلى النتيجة بشكل مؤثر مقنع.
الفصل الرابع،( الآليات اللغوية للحجاج).
يتناول” الآليات اللغوية للحجاج في شعر الشعراء المشركين والمسلمين، وتتمثل الآليات اللغوية للحجاج في مجموعة من التقنيات، منها: التكرار، والأساليب الإنشائية الطلبية، وكذلك روابط الوصل والفصل؛ فالحجاج يتم وفق مجموعة من العناصر والأدوات اللغوية التي تساعد على توجيه المخاطب من خلال فهمه للقول الحجاجي، واللغة من أهم الآليات التي يقوم عليها الحجاج؛ لأنها تحمل أساليب ووسائل إقناعية.
الخاتمة: وفيها أهم النتائج التي توصل إليها الباحث في دراسته، ثم قائمة المصادر والمراجع.
وبعد، فتلك الدارسة ليست إلا محاولة سعى فيها الباحث من خلال ما استقى من منابع شتى إلى تطبيق المنهج الحجاجي على شعر المشركين والمسلمين، والكشف عن الأبعاد والآليات الحجاجية التي وظفها الشعراء في شعرهم، وتتبع دلالات تلك الأبعاد وما ترمي إليه من معانٍ أشار إليها الشعراء في قصائدهم.