الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية تقديم تصور مقترح لتطوير منهج الجغرافيا للصف الثاني عشربالمرحلة الثانوية بدولة الكويت في ضوء أبعاد المواطنة العالمية، ولتقديم هذا التصور تم إعداد قائمة بأبعاد المواطنة العالمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وفي ضوءها تم تحليل محتوى كتاب الجغرافيا للصف الثاني عشر بدولة الكويت، ثم تم وضع التصور المقترح، واختيار وحدة دراسية منه، وإعدادها وإعداد كراسة نشاط للطالب، ودليل للمعلم لمساعدته في تدريس الوحدة المعدة في ضوء أبعاد المواطنة العالمية؛ وللكشف عنفاعلية هذه الوحدة في تنمية المواطنة العالمية لدى طلاب الصف الثاني عشر بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت، تم استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة (قبلي- بعدى)لملائمته ومناسبتهمع طبيعة الدراسة وأهدافها0 وتم إعداد مقياس المواطنة العالمية لقياس مستوى التحسن في مستوى المواطنة العالمية لدى الطلاب قبل دراسة الوحدة الدراسية وبعدها، كما تكونت مجموعة الدراسةمن(30) طالب بالصف الثاني عشر بالمرحلة الثانويةبدولة الكويت، وتم تطبيق مقياس المواطنة العالمية قبليا على مجموعة الدراسة، ثم تم تدريس الوحدة المعدة في ضوء أبعاد المواطنة العالمية، ثم تم تطبيق مقياس المواطنة العالمية بعديا على مجموعة الدراسة، وقد أسفرت نتائج الدراسةعن وجود قصور في منهج الجغرافيا للصف الثاني عشر من حيث تضمينها لأبعاد المواطنة العالمية، كما كشفت عن فاعلية الوحدة الدراسية المطورة في تنمية المواطنة العالمية لدى الطلاب بمجموعة الدراسة بدولة الكويت.وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: تطويرمنهج الجغرافيا– أبعاد المواطنة العالمية - المرحلة الثانوية بدولة الكويت. |