Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدفق النفسي وعلاقته بإشباع الحاجات النفسية الأساسية لدى المتفوقين دراسيًا من طلاب الجامعة /
المؤلف
عثمان، إيمان أحمد رضوان.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أحمد رضوان عثمان
مشرف / سنية جمال عبد الحميد
مشرف / طارق زكى موسى
مناقش / محمد نجيب الصبوة
مناقش / بانسيه مصطفي حسان
الموضوع
التدفق النفسي.
تاريخ النشر
2023 م.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/4/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

مُلخص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين التدفق النفسي وإشباع الحاجات النفسية الأساسية لدى المتفوقين والعاديين في التحصيل الدراسي ، والكشف عن قدرة التدفق النفسي على التنبؤ بإشباع الحاجات النفسية الأساسية ، والفروق بين المتفوقين دراسيًا والعاديين في كل من التدفق النفسي وإشباع الحاجات النفسية الأساسية ، وكذلك الفروق التي ترجع إلى النوع في متغيرات الدراسة.
فُروض الدراسة :
بُناءً على الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة صيغت فروض الدراسة الحالية على النحو التالي :
1 - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين التدفق النفسي وإشباع الحاجات النفسية الأساسية ( الاستقلالية ، والكفاءة ، والانتماء ) لدى كل من المتفوقين والعاديين في التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة أفراد عينة الدراسة الحالية.
2- يمكن التنبؤ بإشباع الحاجات النفسية الأساسية من درجة التدفق النفسي لدى كل من المتفوقين والعاديين في التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة أفراد عينة الدراسة الحالية.
3- توجد فروق في التدفق النفسي وِإشباع الحاجات النفسية الأساسية بين المتفوقين والعاديين في التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة أفراد عينة الدراسة الحالية.
4 - توجد فروق في التدفق النفسي بين ذكور وإناث كل من المتفوقين والعاديين في التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة أفراد عينة الدراسة الحالية.
5 - توجد فروق في إشباع الحاجات النفسية الأساسية بين ذكور وإناث كل من المتفوقين والعاديين في التحصيل الدراسي من طلاب الجامعة أفراد عينة الدراسة الحالية .
عينة الدراسة :
تكونت العينة الأساسية للدراسة الحالية من (303) مفحوص منهم (152) من المتفوقين دراسيًا موزعين على : (76) متفوقين ذكور، و(76) متفوقات إناث، و (151) من العاديين موزعين على : (75 ) ذكور، و (76) إناث من العاديين في التحصيل الدراسي، بمتوسط عمري (89 . 20) ، وانحراف معياري( 57. 0) ، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية من بعض أقسام كلية الآداب بجامعة سوهاج ( الفلسفة ، وعلم النفس ، واللغة الفرنسية ، واللغات الشرقية ، والاعلام ) وفق عدد من الضوابط والشروط تمثلت فيما يلي:
1- في عينة المتفوقين : حصول الطالب على امتياز أو جيد جدًا بنسبة 80% فأكثر في العام الدراسي السابق .
2- في عينة العاديين في التحصيل الدراسي : حصول الطالب على تقدير مقبول بنسبة من 50 % إلى 64 % في العام الدراسي السابق .
3– أن تشمل العينة كلًا من الذكور والإناث، وذلك لاهتمام الطالبة بإجراء مقارنة وفق متغير النوع.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الطالبة المنهج الوصفي الارتباطي والأدوات :
1- مقياس التدفق النفسي / إعداد آمال عبد السميع باظة ( 2011 )
2- مقياس إشباع الحاجات النفسية الأساسية / إعداد ديسي وريان (1999 )
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة :
1- المتوسط – الانحراف المعياري .
2- معامل الارتباط المستقيم لـ بيرسون .
3- معامل ألفا كرونباخ.
4- اختبار ” ت T. test ”.
5- تحليل الانحدار البسيط والمتعدد.
نتائج الدراسة :
توصلت نتائج التحليلات الإحصائية لبيانات الدراسة إلى ما يلي :
1- وُجِدَ ارتباط موجب دال إحصائيًا بين التدفق النفسي وإشباع الحاجات النفسية الأساسية: الأبعاد ، والدرجة الكلية لدى المتفوقين دراسيًا والعاديين ، باستثناء بُعد نسيان الذات والزمان والمكان أثناء الانشغال بالعمل فلم يوجد ارتباط دال إحصائيًا بينه وإشباع الحاجات النفسية الأساسية : الأبعاد والدرجة الكلية لدى عينة العاديين ، كما أنه لم يوجد ارتباط دال إحصائيًا بين بُعد الشعور بالمتعة والدافعية أثناء الأداء وبُعد إشباع الحاجة إلى الكفاءة لدى عينة العاديين .
2- تنبأ التدفق النفسي بإشباع الحاجات النفسية الأساسية : كل من الأبعاد والدرجة الكلية .
3- وُجِدَت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتفوقين دراسيًا والعاديين في التدفق النفسي وإشباع الحاجات النفسية الأساسية تجاه المتفوقين دراسيًا ، باستثناء بُعد الأداء بتلقائية والسيطرة على اتخاذ القرارات وإجراء التعديلات فلم توجد فروق ذات دلالة احصائية فيه بينهما.
4- وُجِدَت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في التدفق النفسي: الأبعاد والدرجة الكلية تجاه الذكور باستثناء بُعد وضوح الهدف من ممارسة العمل أو النشاط وقابليته للتحقق فلم توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيه لدى عينة المتفوقين دراسيًا ، ولم توُجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى عينة العاديين في التدفق النفسي : الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية باستثناء بُعدي وضوح الهدف من ممارسة العمل أو النشاط وقابليته للتحقق، والأداء بتلقائية والسيطرة على اتخاذ القرارات وإجراء التعديلات فقد وجدت فروق ذات دلالة احصائية ، فيهما تجاه الإناث.
5- وُجِدَت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث في التدفق النفسي تجاه الذكور لدى عينة المتفوقين دراسيًا ، بينما لم تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية في إشباع الحاجات النفسية الأساسية : الدرجة الكلية والأبعاد باستثناء بعد الانتماء فقد وُجِدَت فروق ذات دلالة إحصائية فيه تجاه الإناث لدى عينة العاديين .