Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قلق الوالدين و علاقته بأساليب المواجهة و التنمر لدى التلاميذ ذوى متلازمة داون بمدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
لمياء محمد عبد الحليم على،
هيئة الاعداد
باحث / لمياء محمد عبد الحليم على
مشرف / نادية محمود شريف
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / تهانى محمد عثمان منيب
مناقش / منال عبد النعيم محمد
الموضوع
الأطفال المعاقون
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
167، 9 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

مستخلص الرسالة
هدفت الد ا رسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين قلق الوالدين أوساليب المواجهة الضغوط
والتنمر لدى التلاميذ ذوي متلازمة داون بمدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الد ا رسة من
٥٥ ( سنة، - أولياء أمور الأطفال ذوي متلازمة داون المدمجين، ومتوسط أعمارهم تت ا روح ما بين ) ۲٥
۱۲ ( سنة، وتم استخدام - الذين لديهم أطفال من ذوي متلازمة داون المدمجين تت ا روح أعمارهم من ) ٦
مقياس القلق عند الوالدين )إعداد الباحثة(، ومقياس أساليب المواجهة عند الوالدين )إعداد الباحثة(،
ومقياس التنمر )إعداد الباحثة(، وأسفرت نتائج الد ا رسة عن وجود علاقة بين أبعاد قلق الوالدين وأساليب
المواجهة التي يتبعها أولياء الأمور للأطفال من ذوي متلازمة داون في مدارس الدمج، كما أسفر ت نتائ ج
الد ا رسة عن وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين قلق الوالدين وأساليب مواجهة الوالدين
للضغوط من ذوي متلازمة داون في مدارس الدمج، ووجو د علاقة إرتباطية موجب ة ذات دلالة إحصائية
بين قلق الوالدين وسلوكيات التنمر للأطفال ذوي متلازمة داون في مدارس الدمج بالمرحلة الابتدائية ،
ووج ود فروق بين مرتفعي ومنخفضي قلق الوالدين وأساليب مواجهة الوالدين للضغوط للأطفال من ذوي
متلازمة داون في مدارس الدمج، ووجو د فروق بين مرتفعي ومنخفضي قلق الوالدين إتجاه التنمر على
أبنائهم من ذوي متلازمة داون في مدارس الدمج.