Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعتقدات المتعلقة بالحيض وعلاقتها بمشكلات النوم لدى طالبات الجامعة /
المؤلف
إسماعيل، ولاء عادل مصطفي إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء عادل مصطفي إسماعيل
مشرف / محمود عبدالعزيز قاعود
مشرف / حسام حافظ السلاموني
مناقش / سمير سعد خطاب
مناقش / بانسيه مصطفي حسان
الموضوع
علم النفس - الحيض - إضطرابات النوم.
تاريخ النشر
2023 م.
عدد الصفحات
140 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/4/2023
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

ملخص الدراسة
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الراهنة إلي التعرف على العلاقة بين المعتقدات السلبية المتعلقة بالحيض (الصحية، والمعرفية، والثقافية)، ومشكلات النوم (الأرق، والنوم المفرط، والكوابيس الليلية) لدى أفراد عينة الدراسة؛ وتحديد مستوي انتشار مشكلات الحيض ( عسر الحيض، و كثافة دماء الحيض، والحيض غير المنتظم) لدى أفراد عينة الدراسة؛ والكشف عن الفروق بين طالبات الجامعة في المعتقدات المتعلقة بالحيض السلبية والإيجابية وفقًا للحالة الاجتماعية( آنسة، ومتزوجة)؛ والفروق بين طالبات الجامعة في مشكلات النوم (الأرق، والنوم المفرط، والكوابيس الليلية) وفقًا للحالة الاجتماعية ( آنسة، ومتزوجة).
فروض الدراسة: حاولت الدراسة الراهنة التحقق من الفروض التالية:
1. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين المعتقدات السلبية المتعلقة بالحيض (صحية، ومعرفية، وثقافية) ومشكلات النوم (الأرق، والنوم المفرط، والكوابيس الليلية) لدى عينة الدراسة من طالبات الجامعة
2. تختلف مستويات انتشار مشكلات الحيض (عسر الطمث، والحيض غير المنتظم، ونزيف الحيض) لدى عينة الدراسة الراهنة.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الجامعة في المعتقدات المتعلقة بالحيض السلبية والإيجابية وفقًا للحالة الاجتماعية (آنسة، ومتزوجة)
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الجامعة في مشكلات النوم (الأرق، والنوم المفرط، والكوابيس الليلية) وفقًا للحالة الاجتماعية (آنسة، ومتزوجة).
المنهج والإجراءات:
1- عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة الأساسية من (372) طالبة من جامعة سوهاج تم اخذهن من 10 كليات من كليات جامعة سوهاج بمختلف مراحلها الدراسية، مقسمين إلى: (190) طالبة آنسة، و(182) طالبة متزوجة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية، حيثُ تم أخذهن من كليات جامعة سوهاج (الطب، والهندسة، والصيدلة، والعلوم، والتمريض، والتربية، والآداب، والحقوق والتجارة، والزراعة والألسن)، تراوحت أعمارهن من (19-23) تسعة عشر إلى ثلاثة وعشرون عامًا، بمتوسط (20,66)، وانحراف معياري(1,533).
الأدوات المستخدمة:
1. استمارة البيانات الأولية: إعداد الباحثة.
2. مقياس معتقدات حول الحيض: إعداد الباحثة.
3. مقياس مشكلات النوم: إعداد الباحثة.
2- الإجراءات:
حصلت الباحثة على البيانات الديموغرافية من خلال تطبيق استمارة البيانات الأساسية(إعداد الباحثة) وبعد التأكد من توافر شروط العينة، تم تطبيق مقياس المعتقدات المتعلقة بالحيض يليه مقياس مشكلات النوم، واستغرق التطبيق حوالي أسبوعين في الفترة الزمنية من 28/6/2022إلى 11/7/2022، وفيما يخص طريقة التطبيق؛ فاتبعت الباحثة طريقة التطبيق الفردي، عن طريق توزيع مقياس الالكتروني على طالبات جامعة سوهاج تم التواصل معهن عن طريق عضو من اعضاء هيئة التدريس بكل كلية أو من الهيئة المعاونة، وتم التواصل مع كل طالبة من طالبات الجامعة وشرحت لها اهداف المقياس والغرض منه، والتأكد على السرية التامة وأنه لن يطلع على استجاباتهن سوى الباحثة، وأن الدراسة بهدف البحث العلمي فقط، وبعد الانتهاء من إجراءات التطبيق على عينة التطبيق على عينة الدراسة تم جمع المقاييس وترتيبها وترقيمها وتصحيحها وفقًا لطريقة التصحيح الخاصة بكل منها، تمهيدًا لإجراء المعالجات الإحصائية، والتوصل إلى نتائج الدراسة.
3- التحليل الإحصائي: من الأساليب الإحصائية التي استُخدمت:
 الإحصاء الوصفي ( المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية).
 التكرارات والنسب المئوية.
 اختبار ”ت” لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات.
 معامل ارتباط بيرسون.
نتائج الدراسة:
بينت نتائج الدراسة الراهنة وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين المعتقدات السلبية المتعلقة بالحيض ومشكلات النوم( الأرق، و النوم المفرط، و الكوابيس الليلية)، وفيما يتعلق بالحالة الاجتماعية وجدت فروق دالة إحصائيًا بين طالبات الجامعة المتزوجات وغير المتزوجات في المعتقدات الصحية المتعلقة بالحيض، ولا توجد فروق بينهن في المعتقدات المعرفية والثقافية المتعلقة بالحيض، كما كشفت عن عدم وجود فروق بين الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات في مشكلات النوم (الأرق، والنوم المفرط، والكوابيس الليلية)، وتنوعت نسب انتشار مشكلات الحيض بين طالبات الجامعة.