Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تنبؤية للإندماج الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم بمدارس التعليم العام /
المؤلف
أبوعميرة، هبة إبراهيم إبراهيم،
هيئة الاعداد
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / إبراهيم رفعت إبراهيم
مناقش / إيمان فؤاد كاشف
مناقش / مختار أحمد السيد الكيال
الموضوع
التربية الخاصة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
206 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
15/3/2023
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التنبوء بالإندماج الأكاديمي للمعاقين فكرياً المدمجين بمدارس التعليم العام ،وتكونت عينة الدراسة من (215) تلميذ وتلميذة مدمجين بمدارس التعليم العام بمحافظة بورسعيد، وتراوحت أعمارهم مابين (9-13)سنة ودرجة ذكاء (65:70)،وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التنبوئي،وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الإندماج الأكاديمي للتلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين بمدارس التعليم العام (إعداد الباحثة) ،واختبار المهارات الأكاديمية الأساسية (إعداد الباحثة)،واختبار مفهوم الذات المصور للتلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين بمدارس التعليم العام (إعداد الباحثة)،واختبار مهارات الحياة اليومية المصور للتلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين بمدارس التعليم العام (إعداد الباحثة)،وتوصلت نتائج الدراسة إلى:توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين الإندماج الأكاديمي للقابلين للتعلم مع اقرانهم من ذوي الإعاقة والبعد الانفعالي لمفهوم الذات، وموجبة مع بعد الاجتماعية لمهارات الاجتماعية اليومية، كما توجد أيضاً علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين الإندماج الأكاديمي للقابلين للتعلم مع اقرانهم من العاديين وكل من ابعاد المهارات الأكاديمية الأساسية ( القراءة –الكتابة )، وأبعاد مهارات الحياة اليومية ، كما توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين الإندماج الأكاديمي للقابلين للتعلم مع المعلمين وبعد الكتابة للمهارات الأكاديمية الأساسية عند مستوى دلالة (0.01)، وكل من بعد الحساب للمهارات الأكاديمية الأساسية وبعد
( سلوكي -اجتماعي) لمفهوم الذات عند مستوى دلالة (0.05) ، ويمكن التنبؤ بالإندماج الأكاديمي لدى التلاميذ المعاقين فكرياً القابلين للتعلم من متغيري المهارات الأكاديمية الأساسية ومفهوم الذات، حيث إن قيمة النسبة الفائية ( ف ) = 5.463 وهي دالة احصائياً عند مستوى دلالة احصائية (0.01) وبالتالي يمكن بناء معادلة الانحدار التنبؤية ،كما يوجد تأثير سببى لكل من متغيري( المهارات الأكاديمية الأساسية – مفهوم الذات ) كمتغيرين مستقلة على الإندماج الأكاديمي لدى التلاميذ المعاقين فكرياً القابلين للتعلم كمتغير تابع.