الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى وضع استراتيجية مقترحة لرقمنة التعليم قبل الجامعي بمصر فى ضوء بعض الخبرات العالمية. مشكلة الدراسة: لا تزال جاهزية مختلف الأطراف في التعليم ورقمنته غير مكتملة بدءً من وزارة التربية والتعليم كواضع سياسات، والمدارس كمزودى خدمات، والمعلمين كمنفذين التعليم، والطلاب كمستقبلين، وأولياء الأمور كمتابعين. لذا يرى الباحث وجود قصور في رقمنة التعليم في مصر، وتتم الرقمنة بشكل عشوائي مما يعكس آثارًا سلبية على المعلم والمتعلم والعملية التعليمية ذاتها، فرقمنة التعليم بحاجة ماسة إلى الفكر والعمل في أرض الواقع، وهذا يبرز مدى الإشكالية لذا يجب: أولاً: وضع استراتيجية واضحة في كيفية دمج المعلمين في العصر الرقمي. ثانيًا: إعادة صياغة المناهج وتطويرها المناسب لمهارات القرن 21، وليس مجاراة لاستخدام التكنولوجيا وفقط، فالرقمنة منهج حياة. ثالثًا: يجب الاحتكاك بخبرات مؤسسات ودول عالمية في رقمنة التعليم، حتى تأخذ الرقمنة في مصر طريقها الصحيح. وفي ضوء ما سبق تتضح مشكلة الدراسة الحالية في قصور الاهتمام برقمنة التعليم قبل الجامعي بمصر. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي حيث إنه أكثر ملاءمة لطبيعة الدراسة وأهدافها، كما استخدمت الدراسة أسلوب التحليل البيئى SWOT . أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وضع استراتيجية مقترحة لرقمنة التعليم قبل الجامعي بمصر فى ضوء بعض الخبرات العالمية، والتى تأتى مشتملة على: مبررات الاستراتيجية، ومنطلقاتها، وأبرز نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، ورؤية الاستراتيجية، ورسالتها، وأهدافها، والقيم الحاكمة للاستراتيجية، ومحاور عمل الاستراتيجية, وإجراءات تنفيذها، ومعوقاتها، ومتابعة وتقويم الاستراتيجية المقترحة. |