الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى تحديد أثر برنامج قائم على خرائط العقل في تحسين سعة الذاكرة العاملة البصرية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات تعلم القراءة، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة استطلاعية بلغت (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وذلك بهدف التحقق من كفاءة الأدوات السيكومترية، كما تكونت العينة الأساسية للدراسة من (400) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، أما عينة البرنامج فتكونت من (30) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي تم تقسيمهم بالتساوي على مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (15) في كل مجموعة بمتوسط عمري (112.5) شهر وانحراف معياري (3.14). وقد تم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في: اختبار سعة الذاكرة العاملة البصرية (إعداد الباحث) ؛ واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ Raven (تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن علي)؛ اختبار تشخيص العسر القرائي (إعداد : نصرة محمد عبد المجيد جلجل)؛ البرنامج التدريبي (إعداد الباحث). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في سعة الذاكرة العاملة البصرية بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة.(0.01) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي والبعدي) لصالح القياس البعدي في مقياس الذاكرة العاملة البصرية عند مستوى دلالة (0.01). عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ للمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس سعة الذاكرة العاملة البصرية عند مستوى دلالة (0.01). |