![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في الفيزياء قائم على الموديولات الإلكترونية في تنمية المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات الفيزيائية والحسّالعلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تمَّ إعداد قائمة بموضوعات المستحدثات الفيزيائية اشتملت على خمسة موضوعات رئيسة، ثمّ تم تصميم الموديولات الإلكترونية وإعداد دليل المعلم، كما تمَّ إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في (اختبار المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات الفيزيائية واختبار الجانب المعرفي للحسّالعلمي واستبانة الجانب الوجداني للحس العلمي)، وقد تكونت مجموعة الدراسة التجريبية من طالبات الصف الأول الثانوي عددهم 39طالبة بمدرسة السادات الثانوية بناتبإدارة السادات التعليمية محافظة المنوفية، وقد تمّ استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبيفي التطبيق الميداني القائم على تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، وقد تمّ تطبيق أدوات الدراسة قبليًّا،ثمَّتمَّ تدريس الموديولات الإلكترونية للبرنامج المقترح وبعدها التطبيق البعدي للأدوات وبعد انتهاء تجربة الدراسة تمت معالجة النتائج إحصائيًّا، وقد أسفرت النتائج عن:وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (≤ 01,0) بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي (مجموعة الدراسة) بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لكلِّ من اختبار المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات الفيزيائية، واختبار الجانب المعرفي للحسّ العلمي، واستبانة الجانب الوجدانيللحسّالعلمي، والنتائج السابقة تدل على وجود فاعلية للبرنامج المقترح القائم على الموديولات الإلكترونية في تنمية المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات الفيزيائية والحسّ العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. -الكلمات المفتاحية: الموديولات الإلكترونية–المفاهيم المرتبطة بالمستحدثات الفيزيائية- الحسّ العلمي – طلاب الصف الأول الثانوي. |