الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات حيث تكونت من ثلاثة محاور تمثلت في (المحور الأول : واقع دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، المحور الثاني: معوقات دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، المحور الثالث : مقترحات التغلب على معوقات دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي)، وتكونت عينة الدراسة من (606) معلم ومعلمة، (136) من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بمدارس البنات والمدارس المشتركة للمرحلة الإعدادية بمحافظة الدقهلية وتم اختيار عينة الدراسة من (5) إدارات تعليمية من إدارات محافظة الدقهلية. وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي تعزي لمتغير النوع، وأن الاحتياجات المرتبطة بالحياة العامة والعملية قد احتلت المركز الأول، بينما الاحتياجات المرتبطة بالحياة الاجتماعية والأسرية احتلت المركز الثاني، واحتلت الاحتياجات المرتبطة بالحياة العلمية والثقافية المركز الأخير في واقع دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وأن المعوقات الخارجية قد احتلت المركز الأول في معوقات دور المدرسة في تلبية الاحتياجات التربوية لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، بينما احتلت المعوقات الداخلية المركز الأخير. |