Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية باستخدام نموذج دريفن /
المؤلف
رحاب أحمد سليم حسن،
هيئة الاعداد
باحث / رحاب أحمد سليم حسن
مشرف / نهى محمود الزيات
مشرف / نهى ضياء الدين عبدالحميد
مناقش / دعاء عوض
مناقش / رضا مسعد الجمال
الموضوع
الأطفال بطيئي التعلم 100330
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
136 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية بإستخدام برنامج قائم على نموذج دريفين. اعتمد البحث علي المنهج شبة تجريبى ”ذو المجموعة الواحدة”، وتكونت عينة البحث الحالى من (10) أطفال من المصابين بالأبراكسيا اللفظية. وتمثلت الأدوات فى اختبار ستانفورد بينيه لقياس الذكاء والمقياس اللغوىالمعرب لأطفال ما قبل المدرسة ومقياس اضطراب أبراكسيا الكلام للأطفال والبرنامج القائم علي نموذج دريفىن (إعداد الباحثة).
اسفرت نتائج البحث إلى وجود فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد اللغة ”الاستقبالية والتعبيرية” والدرجة الكلية فى القياسين القبلى والبعدى بالأضافة إلى عدم وجود فروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجربية على أبعاد المقياس اللغوى المعرب لأطفال ما قبل المدرسة ”اللغة الاستقبالية- التعبيرية”والدرجة الكلية فى القياسين البعدى والتتبعى