Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطبيق نظم سبق التجهيز وتأثيرهاعلى تصميم وتنفيذ مدارس التعليم الأساسي :
المؤلف
مصطفي عبد الفتاح محمد عبد الرحمن محرم،
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي عبد الفتاح محمد عبد الرحمن محرم
مشرف / نائلة محمد فريد طولان
مشرف / هشام حسين عزمي
مناقش / محمد محمود عبد المجيد عويضة
الموضوع
التعليم الأساسي 101451
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
127 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الهندسة - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير استخدام الوحدات سابقه التجهيز على تصميم وتنفيذ مدارس التعليم الأساسي ودراسة مدى إمكانية تطبيق نظم سبق التجهيز بمحافظة جنوب سيناء وخاصة في الأماكن البدوية المتباعدة ومدى ملائمتها للطبيعة المحيطة وذلك لأهمية مرحلة التعليم الأساسي التي تعد مرحلة تأسيسية وتربوية وذات أهمية واضحة في غرس بذور التعليم والتعلم لدى الأطفال وتأهيلهم لاستيعاب متطلبات التنمية ومواكبة التطورات التكنولوجية في جميع المجالات المستهدفة وباعتبار أن جنوب سيناء احدى محاور التنمية التي وضعتها الدولة ضمن أولوياتها نظرا لأهميتها الاستراتيجيةوالجغرافية والاقتصادية حيثتمثل العمق الاستراتيجي لمصر.
نظرا لطبيعة جنوب سيناء الخاصة وامتداد مساحتها وتباعد مناطق تمركز السكان فإن منظومة التنمية تفرض حلولا غير تقليدية ورؤية أكثر مرونة في تناول عمليتي توطين الخدمة التعليمية وتطوير فكرها التصميمي وفي إطار حل هذه المشكلة وتحقيقالاستفادة من التطور التكنولوجيوالتقني فإن الاعتماد على نظم سبق التجهيز يشكل مدخلا هاما في إيجاد حلول سريعة لخدمه هذا الغرض يعتمد على سرعه تصميم وتنفيذ مدارس مرحلةالتعليم الأساسي بما يتلاءم مع طبيعة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتركيبة السكانية والطبيعة الجغرافية الجيولوجية للمنطقة تحقيقا لبرامج التنمية التي تستهدف الإنسان والمكان والتنميةالمستقبلية لسيناء.
تختص الدراسة بتحديد المشكلات التي تواجه العملية التعليمية بمنطقة جنوب سيناء وذلك لاختلاف طبيعتها عن المشكلات التي تعاني منها باقي المدن المصرية مما يفرض توسيع قاعدة المعلومات المطلوبة المرتبطة بالجوانب الثقافية والتراثية والقيم الإنسانية والتقاليد والعادات الحاكمة للتجمعات، بالإضافة إلى دراسة الجوانب المادية المتمثلة في الاقتصاد والثروات المتاحة والطبيعة الجيولوجية والبنية التحتية وكلها تشكل الشبكة المترابطة الممثلة لقاعدة المعلومات.
تتناول الدراسة التعرف على التجارب الدولية والمحلية التي تتناسب مع طبيعة المكان والسكان لمنطقة جنوب سيناء في ظل تطبيق أنظمة الوحدات سابقه التجهيز وتأثيرها علىتصميم مدارس التعليم الأساسي بجنوب سيناء لتعظيم الاستفادةمنها ومن ثم التوصل للمخرجات العملية والنتائج البحثية لمنهج تطوير مدارس التعليم الأساسيبجنوب سيناءالمعتمد على الوحدات سابقه التجهيز.